مساحة إعلانية

ألعاب أطفال تعليمية

ألعاب أطفال تعليمية
112

ألعاب أطفال تعليمية

ألعاب أطفال تعليمية تعمل على تنمية مهارات الأطفال، وتزيد من قدراتهم على الابتكار والتفكير، لذلك يجب على الآباء اختيار مجموعة من الألعاب التعليمية الذي تعمل على التطوير من أداء الأطفال على الابتكار، وتزيد من القدرات العقلية لهم.

ألعاب أطفال تعليمية:

بالرغم من أنها وسيلة لتعليم الأطفال، إلا أنها تختلف عن أي وسيلة أخرى للتعليم فيتوفر في الألعاب التسلية، والاستمتاع، والمنافسة مما يجعل الطفل يحب قضاء وقته على تلك الأنواع من الألعاب والمنافسة مع أصدقائه، وفي ذات الوقت يتعلم مهارات جديدة.

فوائد ألعاب أطفال تعليمية:

عن طريق الألعاب من نوعية حل الألغاز يستطيع الطفل زيادة مهاراته المعرفية؛ حيث أنها تحث الطفل على التفكير بشكل عميق ليصل لحل اللغز، مما يعمل على التطوير من تفكير الطفل، وزيادة قدرته على حل الألغاز والعمليات الحسابية.

  1. تعمل الألعاب التعليمية على تطير الحس الإبداعي والابتكاري لدى الطفل، في حالة وفرت للطفل ألعاب تحثه على القيام بالابتكار والإبداع.
  2. من خلال هذا النوع من الألعاب تتطور كثيراً مهارات الطفل الحركية بجانب تطور مهاراته المعرفية، والحسية.
  3. مشاركة الأطفال بعضهم البعض أثناء اللعب، يعمل على تطوير المهارات الاجتماعية العاطفية لدى الطفل، ويزيد من تفاعل الطفل اجتماعيا وعاطفياً، بالإضافة إلى أن الطفل يتقبل المنافسة والتحدي، ويقبل فكرة المكسب والخسارة.

شروط يجب توافرها في ألعاب الأطفال التعليمية:

يجب أن تكون مناسبة لعمر الطفل.

  • يجب أن تكون مصدر لاستمتاع الطفل وتسليته.
  • ينبغي أن تكون مفيدة للطفل، وتعمل على تنمية مهاراته مثل تطوير قدرته على التفكير وحل الألغاز والعمليات الحسابية.
  • في حالة كان الطفل صغير في السن يجب أن تعمل الألعاب على لفت انتباهه لتزيد من مهاراته اليدوية والبصرية.
  • يجب تعمل الألعاب التعليمية على زيادة الحس الإبداعي والتخيلي لدى الأطفال.
  • تعلم المسئولية وتنفيذ الأوامر، وإتباع القواعد مما يساهم في تعليم الطفل الانضباط والالتزام.
  • يجب أن يهتم الآباء بشراء الألعاب التعليمية لأطفالهم خصوصاً أثناء الإجازات، حتى يتم استغلال أوقات فراغهم في شيء مفيد.

لعبة ماجنا تايلز “Magna-Tiles”:

وهي عبارة عن مجموعة من القطع يصل عددها إلى 100 قطعة، بألوان وأحجام وأشكال مختلفة، ذات حواف جاذبة مغناطيسية مما يعمل على ارتباط تلك القطع مع بعضها البعض.

  1. ويستطيع الطفل من خلال تلك اللعبة تصميم أشكال مختلفة، بألوان متنوعة مما يعمل على زيادة الحس الإبداعي والابتكاري للطفل، فيستطيع الطفل من خلال هذه اللعبة أن يبدع في عمل التصميمات المختلفة والتنسيق بين الألوان وبعضها البعض.
  2. لعبة ماجنا تايلز هي لعبة ذات شهرة عالمية، حصلت على العديد من الجوائز ومثال هذه الجوائز جائزة التصميم الإبداعي من جامعة بوردو بدولة فرنسا، وتم اختيارها واحدة من أفضل الألعاب الذي تعمل على تنمية مهارات الطفل الفكرية والحركية.
  3. تتناسب لعبة ماجنا تايلز الأطفال من ثلاث سنوات لأعلى من هذا السن، وتتوفر في صورة مجموعتين مجموعة مكونة من 32 قطعة، ومجموعة أخرى مكونة من 100 قطعة.

لعبة التفاعلات الكيميائية “Scientific Mind”:

وهي لعبة تتناسب مع الأطفال الذي تبدأ أعمارهم من 6 سنوات، وتتيح اللعبة للأطفال القيام بالتفاعلات الكيميائية ولكن بشكل آمن تماماً ولا تشكل أي ضرر على الأطفال.

  • وتضم اللعبة عدد من أنابيب الاختبار، والأقراص الملونة، وكتيب لشرح كيفية عمل التفاعلات ومجموعة من التعليمات.
  • يستطيع الطفل من خلال لعبة التفاعلات الكيميائية أن يرى شكل شروق الشمس أو غروبها بداخل أنبوبة الاختبار، ويمكن أن يستعين الطفل بعدد من المواد الذي توجد في المنزل مثل الدقيق أو الصابون لعمل تفاعلات أخرى.

شاهد فى موقع أنالوزا أسباب البطالة

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !
التعليقات
جاري التحميل...

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد