الرجيم

أنواع الريجيم النباتي

أنواع الريجيم النباتي , الريجيم النباتى احد الانظمة الغذائية التى انتشرت فى الفترة الاخيرة ولاقت اقبالا كبيرا من السيدات لاتباعه فى انقاص الوزن ويعتمد الريجيم النباتى على تناول الخضروات والفوكه والمكسرات وهذا الريجيم من اكثر انواع الريجيم التى له منافع صحية كثيرة حيث يحتوى على المضادات الحيوية التى تقى من الاصابة بمرض السرطان وغيرها من الفوائد الصحية وفى هذا المقال سنقدم لكم اهم المنافع والفوائد الصحية للريجيم النباتى وماهى اهم انواعه.

أنواع الريجيم نباتي لخسارة الوزن

Lacto-vegetarian يستثني اللحوم والسمك والدواجن والبيض، فضلًا عن الأطعمة التي تضمنها. وفي وجباته الحليب ومشتقاته، كالجبن والزبادي.

Lacto-ovo vegetarian يحتوي على الحليب ومشتقاته والبيض في وجباته، ويستثني منها اللحوم والسمك والدواجن.

Ovo-vegetarian يعتمد على البيض، ويستثني اللحوم والدواجن ومأكولات البحر.

Vegan يستثني اللحوم والدواجن والسمك والبيض والحليب ومشتقاته.

من جهة ثانية، يحتاج النباتيون إلى تناول مروحة متنوّعة من الأغذية، التي تتضمن:

• البروتين: يعتبر البيض والحليب ومشتقاته، من بين مصادر البروتين الجيدة، وكذا الحال مع الأطعمة النباتية، مثل: منتجات الصويا والخضروات والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة. كما تحتوي الفاصولياء على كميّة كبيرة من الأحماض الأمينية.

• الحديد: تشمل مصادر الحديد الجيدة، الفاصولياء المجففة والبازلاء والعدس والرقائق المعززة ومنتجات القمح الكامل والخضروات الخضراء والفواكه المجففة. أمّا الأمر السلبي الوحيد فهو أنّه يصعب امتصاص الحديد ذي المصدر النباتي مقارنة بالحديد الناتج من الحيوانات. ويكمن الحلّ في تناول المأكولات الغنية بالحديد بانتظام، إلى جانب تلك الغنية بالفيتامين “ج”، لأنه يحسّن امتصاص الحديد. وفي ما يتعلق بالمأكولات الغنية بالفيتامين “ج”، فهي الفراولة والحمضيات والطماطم والملفوف والبروكولي.

• الكالسيوم: يبدو الحليب ومشتقاته من بين أفضل مصادر الكالسيوم، ولكن الخضروات الخضراء، مثل: القرنبيط والبروكولي قد تفيد إن تمّ تناول كمية وافرة منها. من بين الخيارات الأخرى، ثمة منتجات معززة بالكالسيوم، مثل: العصائر والرقائق المقرمشة وحليب الصويا وزبادي الصويا.

• الزنك: على غرار الحديد، لا يمكن امتصاص الزنك النباتي بسهولة الزنك الحيواني.ومن بين المصادر الجيدة منه: الحليب والجبن والخبز المصنوع من القمح الكامل والمكسّرات والمأكولات المصنوعة من الصويا والخضر مثل البازيللاء.

• الفيتامين بي 12: يتوافر بشكل حصري في المنتجات الحيوانية؛ وبالتالي، يصعب على النباتيين الحصول على قدر كافٍ منه. لذا، عليهم تناول متممات من الفيتامينات ورقائق الذرة المعززة بالفيتامينات ومنتجات الصويا المعززة.

• أحماض “الأوميغا 3” الدهنية: تتوافر في زيت الكانولا وزيت الجوز وبذور الكتان المطحونة وحبوب الصويا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق