أهم طرق تنظيف غلاية الماء أهم طرق تنظيف غلاية الماء

أهم طرق تنظيف غلاية الماء , غلاية الماء او الكاتل من الادوات المنزلية التى اصبح لها اهمية كبيرة فهى تسهل وتسرع من بعض المهام المطبخية ولكن مع كثرة الاستخدام تكثر الشوائب والرواسب بداخلها لذلك يجب دائما الاهتمام بتنظيفها بصفة دائمة ولكن قد نجد صعوبة فى تنظيفها , ونقدم لكم خلال المقال التالى بعض النصائح والارشادات التى تساعد على تنظيف غلاية الماء بشكل بسيط وسهل .

الغلايات هي من بين أبسط الأجهزة المنزلية، حيث بمجرد عند توصيلها بالكهرباء سيتدفق تيار كهربائي كبير إلى الجزء الخاص بتوليد الحرارة، عبر مبدأ تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، فتصبح المياه داخل الغلايةة ساخنة معلنة صلاحية بدأ استخدامها.

إن الإعتياد على استخدام غلاية الماء بشكل دائم يشعرنا بعدم القدرة على استبدالها بأداة أخرى كالغلايةات البسيطة أو الغلي عبر غاز الطبخ التقليدي، نظراً لسهولة استخدامه ولأنه أسرع من أي أداة غلي أخرى. كأي أداة أخرى تحتاج الغلايةات للتنظيف والإهتمام نظراً:

لتشكل الرواسب المعدنية كالجير والكالسيوم.

لتشكل بعض المواد اللزجة، الصدأ والكلس.

من أهم طرق تنظيف غلاية الماء:

1. الماء والخل الأبيض: يمكننا ملء ثلاثة أرباع الغلايةة بالماء والخل الأبيض بنسبة متساوية، وترك الخليط لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة، ثم تفريغه منها وشطفه بالماء، ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة، وترك الغلاية لتجف، وفي حال التأكد من قد جفت تماماً، يجب غلي ماء نظيفها لإزالة أي بواقي أو الطعم المتبقي نتيجة التنظيف ويمكننا تكرير ذلك إذا شعرنا بأن الطعم أو لون الماء أو الرائحة تميل لرائحة الخل.

2. الليمون والماء: يمكننا غلي كمية من شرائح الليمون في الغلاية بدلاً من الخل مع قليل من الماء مرة أو مرتين ثم يترك لينقع حتى يبرد.

3. صودا الخبز: يمكن رش القليل من صودا الخبز في أسفل غلاية الماء ثم مسحها بقطعة نظيفة من القماش، ثم شطفها بالماء البارد.

4. صودا الخبز والماء: يمكن وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من الماء في غلاية الماء وجعلها تغلي لفترة قليلة لإزالة القشور.

نصائح وإرشادات:

يجب التأكد من إيقاف تشغيل الغلايةة وإزالة القابس من الكهرباء.

إن تنظيف السطح الخارجي للغلاية، يعد سهل التنظيف عبر سوائل غسل الأطباق الاعتيادية ثم مسحه بقطعة قماش مبللة نظيفة.

تجنب استخدام الصوف الصلب لتنظيف الغلاية حتى لا يتراكم داخلها أو يسبب تكون بعض الخدوش.

ينصح بتنظيف الغلايةة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

ينصح بتفريغ غلاية الماء جيداً بعد كل استخدام.

يجب قراءة دليل المستخدم الخاص بالغلاية، فهي وسيلة مساعدة لمعرفة كيفية استخدام وتنظيف الغلاية كاملة وخاصة من الداخل وبذلك فنحن نعمل على زيادة عمرها الافتراضي لأطول مدة ممكنة.

ينصح بغلي الكمية التي نحتاجها من الماء فقط، ولا داعي لغلي كميات لا حاجة لها حتى لا تتكون الرواسب.

يجب التأكد في كل مرة أن الماء قد تم غليه بشكل كامل، ويجب انتظار الغلاية من انتهائها من العمل، حتى نضمن سلامة الماء المستخدم قد أصبح خالياً من الميكروبات.

تجنب استخدام المطهرات والمواد الكيميائية في تنظيف الغلاية.