مساحة إعلانية

الجزء الثانى فى تفسير الاحلام و إختلاف الإنسان وأعضائه لابن سيرين

12

وروي أنّ رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله رأيت رأسي قطع فكأني أنظر إليه بإحدى عيني فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال بأيهما كنت تنظر إليه فلبث ما شاء الله أن يلبث ثم مات صلى الله عليه وسلم والنظر إليه اتباع السنة والرأس الإمام

ورأى ابن مريم ستين جارية يدخلن داره وفي يد كل جارية طبق وعليه رأس إنسان مغسول ممشوط فكأنّ تالياً يتلو  ومَا كَانَ لِبَشَرِ أنْ يُكَلِّمَهُ الله إلا وَحْياً أوْ مِنْ وراءِ حِجَاب   فقص رؤياه فقيل له أنّ الخليفة يقَلدك حجته وأنّك تنال ستين ألف دينار فكان كذلك

ومن رأى رؤوس الناس مقطوعة بيده في محله فإنّ الناس ينقادون إليه ويأتون ذلك الموضع وربما اجتمع الناس هناك فإن رأى أنّه ملك رأساً فإنّه مال يصير إليه أقله ألف درهم وأكثره ألف دينار فإن رأى الإمام في رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطانه فإن رأى كأنّ رأسه رأس كبش فإنّه يعدل وينصف فإن رأى كأنّ رأسه رأس كلب فإنّه يجور ويعامل رعيته بالسفه

وشعر الرأس مال وطول عمر والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا فإن رآها صاحب صلاح على رأسه فهو زيادة ووقاية وهيبة له وإن رآها غني فهوِ ماله رآها فقير فهي ذنوبه وحسن شعر الرأس شرف وعز فإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يشرف ويعز فإن رأى شعره الجعد سبطاً فإنّه يتضع ويصير دون ما كان وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً فإنّ مال رئيسه يتفرق وإن كان ناعماً ليناً فإنّه زيادة مال رئيس وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به فإنّه محمود وخاصة في النساء فإنّهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة

وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب ويقول الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس فإن رأى أنه نتف شيبه فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ فإن رأى شاب في شعره بياض فإنه قدوم غائب عليه وقيل إنّ الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى  ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً  وقيل إنّ من رأى رأسه أشيب فإنّه يولد له لقوله تعالى  واشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبَا

وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأنّ رأسه ولحيته قد ابيضا  فلقي عبد الملك بن مروان همّاً وغمّاً وتغير في أمره وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها فإن كان زوجها صالحاً فإنّه يغايرها بامرأة أخرى جارية وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن وأما الذؤابة للرجل فإنّه ابن مبارك إن كان متزوجاً وإن كان عزباً فهي جارية جميلة يشتريها بعدد كل ذؤابة وكذلك هي للمرأة ابن رئيس وتدل على خصب السنة وأما سواد شعر المرأة فيدل على شيئين أحدهما محبة زوجها لها والثاني استقامه أحوال زوجها فإن رأت امرأة كأنّها كشفت شعرها فإنّ زوجها يغيب عنها فإن رأت كأنها لم تزِل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج لم تتزوج أبداً فإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها فإنّها تفتضح في أمر

 

فإن رأى الرجل كأنّ على رأسه قروناً فإنّه رجل منيع فإن رأى كأنّ شعر مقدم رأسه انتثر أصابه ذل في الوقت فإن رأى كأنّ شعر مؤخر رأسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في حال شيبه فإن رأى كأنّ شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر دل على أنّه يصاب بالذكور ومن أقربائه فإن كان شعر الجانب الأيسر من رأسه انتثر فإذّ يصاب بالإناث من أقربائه فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء رجع الضرر إلى نفسه

وأما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرخ لقوله تعالى  لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شَاءَ الله آمِنينَ محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ   وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضعف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل

وحكي أنّ رجلاً قال رأيت رأسي حلق وخرج من فمي طائر وأنّ امرأة لقيتني فأدخلتني في فرجها ورأيت أبي يطالبني طلباً حثيثاً ثم حبس عني فقصها على أصحابه وقال إني تأولتها أما حلق رأسي فوضعه وأما الطائر الذي خرج مني فروحي والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأغيب فيها وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني فقتل صاحب الرؤيا شهيداً ورأى آخر كأنّه يحلق رأسه بيده فقصها على معبر فقال تقضي دينك

فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق يخلعها زوجها أو تموت فإن رأت كأنّ زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله فإنّ الطائر يبقى في عشه إذا قطع جناحه وقيل أنّ حلقه إياها يدل على هتك سترها وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناءوقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً

وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل ومن رأى أنّ له دماغاً كبيراً دل على كثرة عقله فإن رأى كأنّه لا دماغ له دل على جهله وقلة عقله وقيل أنّ الدماغ مال نزر مدخور طاهر فإن رأى كأنّه أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فإنه يأكل ماله وقال بعضهم أكل دماغ الميت يوجب سرعة الموت

والطرة الحسنة مال وعز وقيل إنّ صاحب الرؤيا يتزوج امرأة جمالها حسب جمال الطرة التي رآها

والجبهة جاه الرجل وهيبته والعيب فيها نقصان في الجاه والهيبة والزيادة فيها إذا لم تتفاحش توجب أن يولد له ابن يسود أهل بيته وقيل من رأى جبهته من حديد أو نحاس أو حجر فإنّ ذلك محمي للشرط أو السوقة ولمن كان تدبير معاشه من قمحه وأما الباقون فهذه الرؤيا تبغضهم إلى الناس

وأما الصدغان فابنان شريفان مباركان والحاجبان حسن سمت الرجل وحسن دينه وجاهه والنقصان فيهما نقصان في هذه وقيل إذا كان الحاجبان متكاثفي الشعر فهما محمودان من أجل أنّ النساء يسودن حواجبهن طلباً للزينة

 

وأما العين فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة فإن رأى في جسده عيوناً كثيرة دل على زيادة صلاحه ودينه فإن رأى كأنّ بطنه انشق فرأى في باطنه عيوناَ فإنّه زنديق لقوله تعالى  مَا جَعَلَ الله لِرَجُل منْ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ  فإن رأى كأنّ عينيه عينا إنسان آخر غريب مجهول دلت رؤياه على ذهاب بصره ويكون غيره يهديه الطريق فإن كان الرجل معروفاً فإنّ صاحب الرؤيا يتزوج ابنته وتصيب منه خيراً فإن رأى كأنّ عينيه ذهبتا مات أولاده ومن رأى أنّه أعمى العينين وهو في غربة دل على امتداد غربته إلى أن يموت فإن رأى كأنّ عينيه من حديد ناله همّ شديد يؤدي إلى هتك ستره فإن رأى أنّه فتح عينيه على رجل فإنّه ينظر في أمره ويعينه وإن رأى كأنّه نظر إليه شزراً فإنّه يحقد عليه ومن رأى كأنّه يسمع بالعين وينظر بالأذن فإن يحمل أهله وابنته على ارتكاب المعاصي ومن رأى على كفه عين رجل أو عين بهيمة نال مالاً عيّناً ومن رأى كأنّه نظر إلى عين فأعجبته فاستحسنها فإنّه يعمل شيئاً يضر بدينه والعين السوداء الدين اوالزرقاء البدعة والشهلاء مخالفة الدين والخضراء دين يخالف الأديان فإن رأى لقلبه عيناً أو عيوناً فهو صلاح في الدين بقدر نورها فإن رأى أنّه زنى بالعين فإنّه ينظر إلى النساء فإن رأى أنّ عينه مسمرة فإنّه ينظر بريبة إلى امرأة صديقه وحدة البصر محمودة لجميع الناس ومن كان له أولاد ورأى هذه الرؤيا دل على أنّهم يمرضون لأن الأولاد بمنزلة العينين محبوبتان ورأى الحجاج بن يوسف كأنّ عينيه سقطتا في حجره فنعي إليه أخوه محمد وابنه محمد ورأى بعض اليهود جارية في السماء أو عين جارية فقص رؤياه على برهمي فقال تصيب مالاً من التجارة فإن رآها صانع أصاب مالاً من صناعته

وأهداب العينين في التأويل وقاية للدين فإنّه أوقى للعينين من الحاجبين وقيل الصلاح والفساد فيهما راجعان إلى الولد والمال فإن رأى كأنّ أهداب عينيه كثيرة حسنة فإنّ دينه حصين فإن رأى كأنه قعد في ظل أهداب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم فإنّه يعيش في ظل دينه وإن كان صاحب دنيا فإنّه يأخذ أموال الناس ويتوارى فإن رأى كأنّه ليس لعينيه هدب فإنّه يضيع شراثع الدين فإن نتفها إنسان فإن عدوه ينصحه في دينه فإن رأى كأنّ أشعاره ابيضّت دل على مرض يصيبه من الرأس أو العينين أو الأذنين أو الضرس

تفسير الاحلام في تأويل اختلاف الإنسان وأعضائه لابن سيرين
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !

التعليقات متوقفه

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد