مساحة إعلانية

الزواج في الإسلام

الزواج في الإسلام
51

الزواج في الإسلام

الزواج فى الاسلام هو نظام اجتماعي متعارف عليه في جميع المجتمعات، ويتم ضمن مجموعة من القواعد والأسس الدينية والقانونية، بالإضافة إلى عادات وثقافة كل مجتمع، والهدف منه الجمع بين الرجل والمرأة في إطار علاقة شرعية لتكوين عائلة وإنجاب أطفال ومن ثم الإحساس بالاستقرار.

ما هو الزواج:

في اللغة العربية يعني “الاقتران، والاقتران بالشيء يعني الارتباط به وأن يمتزج مع الآخر، وهذا المصطلح خاص بالجمع بين الرجل والمرأة في علاقة شرعية بغرض بناء أسرة.

تعريف الزواج في الاسلام:

الاسلام شرعه وجعله ميثاق غليظ يجمع بين الزوجين على أساس المودة والرحمة، ولتعظيم قيمته وصفه الله تعالى بأنه سكن، وكلمة سكن تعني الأمان والدفء فكل من الزوجين يرى في الآخر مصدر لراحته ولا يشعر بالأمان إلا في وجوده فكل منهما يكمل الآخر.

أسس الزواج في الاسلام:

علاقة شاملة كهذه العلاقة ونظام اجتماعي بهذا الحجم وهذه الأهمية لن ينجح أبداً، إلا إذا كان هناك بعض الأسس والقواعد الذي لن يمكن النجاح إلا إذا توفرت تلك الأسس،حيث أنه علاقة تجمع بين طرفين لكل منهم طريقة تفكيره، وطبائعه، وثقافته، وانفعالاته وهي علاقة دائمة ومستمرة لذلك لن يتم النجاح بسهولة إلا إذا تم مراعاة بعض المعايير والقواعد من كلا الطرفين لإنجاح واستمرار هذه العلاقة.

شروط الزواج في الاسلام:

الاحترام والتقدير بين الطرفين من أهم الأشياء في أي علاقة تجمع بين شخصين بمختلف العلاقات، مثل علاقات الآباء والأبناء، الأخوة وبعضهم البعض، حتى في العمل وكذلك بين الزوجين الاحترام والتقدير أمر هام جداً لاستمرار العلاقة.

  1. فيجب على الزوجين أن يحترم كل طرف الآخر ويقدر رأيه، فيعمل ذلك على زيادة المودة بينهم وتعزيز الإحساس بالانتماء للآخر.
  2. بما أن هناك علاقة زوجية بين الطرفين، وهناك منزل تم تأسيسه ليجمع بين أسرة فيجب أن يكون هذا المنزل هو أول أولويات الطرفين، إلا يجب إهماله تحت أي ظرف من الظروف، ويجب أن يكون كل ما يقوم به الطرفين يصب في مصلحة هذا المنزل وهذه الأسرة.
  3. حيث أن هناك الكثير من الحالات في العلاقات الزوجية، يهمل بيته وعائلته ويهتم بعمله فقط، أو يهتم بأهله فقط، وذلك خطأ فادح في حق بيت الزوجية وسبب من أسباب هدم هذا المنزل والقضاء عليه.
  4. بالرغم من أن الزوجين سكن بعضهما البعض، ولكن يجب أن يعطي كل طرف للآخر مساحة من الخصوصية ويجب عليه احترامها، فهذا الشخص من الطبيعي جداً أن يكون له ماضي وذكريات يمتلكها، فلا يجب على الطرف الآخر التعدي عليها بأي شكل من الأشكال واختراقها والتحدث عنها.
  5. الصوت المنخفض من أساسيات نجاحه واستمراره؛ حيث أنها مشكلة كبيرة تعمل على إثارة غضب الرجل، واستفزاز المرأة فيجب على الطرفين الحرص على أن يكون النقاش بمبدأ التفاهم والبعد عن العصبية والصوت المرتفع، حتى لا يتفاقم الأمر.
  6. من أهم الأسس الذي تساهم بشكل فعال في نجاح العلاقة الزوجية واستمرارها هو حل المشاكل دون الاستعانة بأطراف خارجية، لأن هذا التدخل سيترتب عليه تفاقم المشاكل.
  7. الرضا والقناعة وعدم النظر للغير من أهم السبل لنجاح الزواج لأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها، ولكل شخص الرزق المكتوب له فلا تنظر لغيرك حتى لا تفسد حياتك.
  8. البعد عن العنف في حل المشاكل فلا يجب اللجوء للضرب أو الإهانة لأي طرف من الأطراف، فيجب أن تكون العلاقة بين الزوجين مبنية على الاحترام والتقدير والتفاهم وذلك ليعم السلام والهدوء المنزل، مما يجعل الأبناء ينشئون في بيئة نفسية صحية.

شاهد فى موقع أنالوزا ما هى العيوب التى يفسخ بها عقد الزواج

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !
التعليقات
جاري التحميل...

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد