صحة ورشاقة

الفوائد الصحية للزبيب

الفوائد الصحية للزبيب , الزبيب احد انواع الفواكه المجففة وهو عبارة عن عنب مجفف ويعتبر الزبيب من افضل انواع الفواكه المجففة التى لها كثير من الفوائد الصحية للجسم فهو غنى بكثير من الفيتامينات والمعادن كالحديد والبوتاسيوم كما انه غنى بمضادات الاكسدة التى تقوى المناعة , ويمكن تجفيف الزبيب فى المنزل بكل سهولة وبخطوات بسيطة .

 

 

ما هي فوائد الزبيب؟    

لا تقتصر فوائد الزبيب على إمداد الجسم بالطاقة ولكن هناك فوائد أخرى للزبيب وهي:

فوائد الزبيب للفم والأسنان : على الرغم من احتواء الزبيب على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات إلا أن أحد أغرب فوائد الزبيب هو قدرته على الحفاظ على الأسنان من التسوس ومحاربته ؛حيث أثبتت دراسة حديثة قدرة الزبيب على محاربة التسوس ؛وذلك لاحتوائه على مجموعة من الكيميائيات النباتية المضادة للبكتيريا والميكروبات التي تسبب التسوس وأحد تلك الكيميائيات النباتية هو حمض الأوليانوليك والذي يلعب أيضا دورًا فعالًا في الحفاظ على صحة اللثة.

فوائد الزبيب للجهاز الهضمي: محتوى الألياف العالي المتوافر في الزبيب يساعد على التخلص من الإسهال والإمساك على حدٍ سواء ؛حيث يحتوي الزبيب على أليافٍ ذائبةٍ وغير ذائبة في الماء فيساعد ذلك في سير الطعام في الأمعاء بشكلٍ طبيعي مما يمنع حدوث الإمساك ،كما أن محتوى الألياف في الزبيب يكون أكبر بسبعة أضعاف من مستواه في العنب غير المجفف.

فوائد الزبيب للقلب: أثبتت دراسات حديثة أن الاستخدام اليومي المنتظم للزبيب “ثلاث مرات يوميًا ” له دورٌ فعالٌ في الحد من ارتفاع ضغط الدم كما أن محتوى البوتاسيوم في الزبيب يمنع بدوره حدوث المشاكل الصحية المرتبطة بانخفاض نسبته في الدم.

فوائد الزبيب لمرضى السكر: أوصت إحدى الدراسات بتناول الزبيب كأحد المسليات الصحية لمرضى السكري ؛حيث أظهر تناول مجموعة من مرضى السكري للزبيب انخفاضًا في معدل السكر بنسبةٍ تقارب 23% مقارنة بالمسليات الأخرى كما أن محتوى الألياف الموجود في الزبيب يساعد في منع حدوث طفرات في إفراز الأنسولين.

فوائد الزبيب في محاربة السرطان: أثبتت الدراسات أن المركبات الفينولية الموجودة في الزبيب لها دورٌ فعالٌ كمضادات أكسدة في منع الإصابة بالعديد من الأمراض بما فيها السرطان.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق