صحة ورشاقة

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

القيمة الغذائية للبيض المسلوق , نعرف جميعا اهمية البيض المسلوق واهمية تناوله بشكل دائم وخاصة اثناء اتباع نظام غذائى صحى فهو من اكثر الاطعمة الصحية والمفيدة جدا وله قيمة غذائية كبيرة ويعتبر البيض المسلوق من اهم الاطعمة التى ينصج دائما بتناولها اثناء فترة الريجيم لما له من فوائد صحية وقيمة غذائية كبيرة جدا , والتى سنتعرف عليها اكثر من خلال السطور القادمة لهذا المقال \و كما سنتعرف ايضا اذا كان البيض المسلوق يمكنه ان يسبب زيادة فى الوزن ام لا .

 

 

 

هل البيض المسلوق يسمن ؟ 

لا يعتبر البيض المسلوق من الأطعمة التي تسبب السمنة، بل يمكن إستخدامه في برنامج غذائي صحي للوصول الى الوزن المثالي، نظراً لخصائص البيض التي تساعد على خسارة الوزن.

يتكوّن البيض على نسبة عالية من البروتين الغذائي الذي يقوم بتنشيط عملية حرق الدهون داخل الجسم، كما ان البروتين يساعد على خسارة الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع، ومن خلال التخفيف من متلازمة الأيض.

أثبتت بعض الدراسات ان تناول البيض على الإفطار يساعد على الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة كما انه يساهم في التقليل من كمية السعرات الحرارية فيما بعد.

وتجدر الإشارة ان تناول البيض لا يسمن، ويعزز من نزول الوزن، لكن في حال تم إدراجه ضمن نظام غذائي متكامل ومحسوب السعرات الحرارية، ولن يكون له فائدة في حال تم تناول البيض الى جانب أطعمة ذات سعرات حرارية مفتوحة وعالية.

وينصح بتناول بياض البيض أثناء الرجيم لأنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية مقارنةً بصفار البيض.

  

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

للبيض المسلوق قيمة غذائية عالية فهو منخفض السعرات الحرارية، وغني بالبروتين السهل الهضم، كما انه يحتوي على المعادن الضرورية للجسم مثل: الكالسيوم، الفسفور، الماغنسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، وعلى العديد من الفيتامينات كفيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك، حامض الفوليك. إضافةً الى ذلك، يعتبر البيض المسلوق منخفضاً بمحتواه من الدهون المشبعة، لكنه يحتوي على كمية عالية والكوليسترول. امّا قشور البيض فهي مصدر للكالسيوم.

 

ما هي فوائد البيض المسلوق؟

يقدّم البيض العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهمها يأتي ما يلي:

 

يقي من الإصابة بفقر الدم: يعتبر البيض مصدراً لفيتامين ب١٢، والذي يعتبر من العناصر الغذائية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء، وتقي من الإصابة بفقر الدم.

 

يحسّن الرؤية: يحتوي البيض على مادة اللوتين التي تساعد على تحسين الرؤية، وتقوية شبكة العين.

 

تنشيط الجسم: البيض المسلوق غني بالفيتامينات اللازمة لإنتاج الطاقة، وخصوصاً فيتامين ب المعروف بإنتاجه للطاقة من خلال تأييض الدهون.

 

يقوي العظام: يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يقوي العظام ويحمي من التعرض للكسور، ويخفف من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

يقلل من الإصابة بالأمراض: يقلل تناول البيض المسلوق من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كمرض السكري، ومرض السرطان، نظراً لغناه بمركبات مضادة للأكسدة.

 

تحسين وظائف الدماغ: يعتبر البيض مصدراً لمادة تسمى الكولين، والمعروف عنها انها تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر وتنشّط الذاكرة. وتوجد مادة الكولين في صفار البيض.

 

يساعد على بناء العضلات: يساعد تناول البيض المسلوق على زيادة قوّة وكثافة العظام، نظراً لما يحتويه من بروتين.

 

يحسن صحة الجلد: يحتوي البيض المسلوق على مركب اللوتين الذي يجعل البشرة أكثر نضارة وشباباً، كما انه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في نمو الخلايا وتجديدها، لذلك ان تناول البيض المسلوق يساعد على زيادة حيوية البشرة ويؤخر من ظهور التجاعيد عليها.

 

يحسن صحة الشعر: يساعد تناول البيض في الحفاظ على صحة الشعر، ويغذيه ويحفّز من نموه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق