صحة ورشاقة

تعرفى على طرق علاج الجيوب الأنفية والصداع بطرق طبيعية

تعرفى على طرق علاج الجيوب الأنفية والصداع بطرق طبيعية

تعرفى على طرق علاج الجيوب الأنفية والصداع بطرق طبيعية،لو كنت من صداع الجيوب الأنفية تشتكي من فترة لأخرى الذي يسبب ضغط مؤلم، وألم غير محتمل فبدلاً من اللجوء للأدوية والمسكنات يمكنك الاستعانة بمجموعة من العلاجات الطبيعية المنزلية يمكنك عملها بنفسك وستلاحظ بنفسك الفرق إنه تم تسكين الألم بل علاجه نهائياً والتخلص منه وكلما أصابك صداع الجيوب الأنفية يمكنك تكرار أحد هذه الوصفات .

أولاً : ماهو سبب صداع الجيوب الأنفية 

هناك أنواع من الصداع كثيرة ومتنوعة التي تختلف من حيث شدة الألم و السبب مثل: الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية و الصداع الناتج عن جفاف الجسم والعطش و الصداع النصفي. ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟ أولاً التهاب الجيوب الأنفية هو ناتج عن وجود التهاب في الأغشية المخاطية.

  1. و من أعراض هذا الألتهاب هو ظهور صداع في جبهة الرأس أو أجزاء اخري من الوجه. لتخفيف ألاَم صداع الجيوب الأنفية: إليك علاجات منزلية كثيرة ومتعددة ، عليك تجربتها

طرق علاج صداع الجيوب الأنفية

جلسات البخار:
يساعد البخار في تقليل اعراض الأحتقان عن طريق تخفيف المخاط. فى وعاء به ماء دافىء مع زيت الكافور ومنشفة كبيرة. ثم ضع المنشفة فوق رأسك و ثم اقترب من وعاء الماء وقم بحصر البخار تحت المنشفة ثم تنفس بعمق بشديد من خلال الأنف ، تقليل اعراض الجيوب الأنفية والصداع ولتجفيف البخار .

رذاذ محلول الملح:

هو وسيلة أخري لتقليل أعراض الجيوب الأنفية. بيتي بوت يحتاج إلي المهارة في الأستخدام و لكن رذاذ محلول الملح من السهل استخدامه حيث يساعد في في تنظيف الممرات الأنفية وتقليل الألتهاب داخل الأنف. محلول الملح يساعد الأهداب و الشعيرات الصغيرة الموجودة داخل الأنف في تحريك المخاط و المواد المسببة للحساسية من الأنف.

الأدوية الطبية:

المسكنات والأدوية المضادة للألم هي وسيلة مختلفة لتخفيف ألم الجيوب الأنفية. و خاصة مادة أدفيل لأنها مضادة للإلتهاب و تساعد في تخفيف ألم صداع الجيوب الأنفية عن طريق تقليل التهاب الممرات الأنفية.

  1. صداع الجيوب الأنفية هو صداع غير مريح ومؤلم و يؤثر علي الحياة اليومية للفرد.
  2. لذا لايجب الأفراط في استخدام الأدوية لعلاج صداع الجيوب الأنفية.
  3. مع الوقت حاول معرفة الأسباب الخاصة بك التي تؤدي إلي ظهور الصداع و قم بتجربة العلاجات التي قدمناها لك من أجل تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية بشكل فعال وطبيعي

القرفة:

القرفة هي أحدي التوابل التي تحتوي علي خصائص مضادة للإلتهاب. يمكن مزجها مع العسل و تناولها لتخفيف أعراض الجيوب الأنفية مثل إلتهاب الحلق و الصداع.

  1. أو يمكنك عمل عجينة مكونة منالماء و القرفة ووضعها علي جبين الرأس لتخفيف ألم الصداع.
  2. هذه الطريقة هي علاج سحري فور وضع العجينة علي الجبهة يخلصك من الصداع.

الأكثار من شرب السوائل:
الأكثار من شرب السوائل مثل المشروبات الساخنة و الماء تساعد في ترقيق المخاط و بالتالي من السهل التخلص منه. كما أنه يخفف من ألم ضغط الجيوب الأنفية من خلال ترطيب وتليين الجيوب الأنفية، ناهيك عن فوائد شرب السوائل للبشرة والجسم بشكل خاص.

الطعام الحار:

بعد تناول طعام حار غالباً ما يحدث سيلان بالأنف. استخدم هذه الميزة لتخفيف صداع الجيوب الأنفية. تناول الطعام الحار يسيل الأنف و بالتالي يخلصك من المخاط المتراكم بالأنف مما يخفف الضغط الناتج عن الجيوب الأنفية.

  1. كما ان الفلفل الحار يحتوي علي مادة الكابساسين التي يعتقد أنها تخفف من الألم بطريقة طبيعية.

الأستحمام:

الوقوف تحت الماء الدافئ المشبع بالبخار و التنفس بعمق يفيد في التخلص من المخاط المتراكم وفتح الممرات الأنفية . البخار هنا يعمل وظيفة محلول الملح، حيث أن الحرارة تهدئ من الجيوب الأنفية. هذا العلاج مفيد في بداية اليوم،

  • حيث ان صداع الجيوب الأنفية الصباحي غالباً ما يكون بسبب انسداد الممرات الأنفية في الليلة السابقة أثناء النوم.
  • كن حريصاً و لا تبقي لفترة طويلة في الحمام الملئ بالبخار حتي لا تصاب بالدوخة والدوار .

الكمادات الدافئة:

من العلاجات المنزلية الأخري للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية و منها الصداع هو وضع كمادات دافئة علي الوجه. هذه الكمادات تزيل انسداد الأنف وتدفئ الممرات الأنفية.

  • و يمكن استخدام الكمادات الباردة بالتناوب مع الدافئة لأنه ايضاً مفيدة في الحد من ألم ضغط الجيوب الأنفية.

شوربة الدجاج:

هي ليست عادة قديمة و حسب و لكنها مفيدة جداً لحالات الجيوب الأنفية و البرد. هناك الكثير من الأبحاث والدراسات أثبت فوائد شوربة الدجاج في تقليل أعراض الأنفلونزا والأحتقان.

  1. و هناك دراسة أظهرت ان شوربة الدجاج تقلل من الألتهابات المرتبطة بإحتقان الجيوب الأنفية و نزلات البرد التي تسبب الصداع.
  2. شوربة الدجاج الساخنة و البخار المتصاعد منها يعمل كمضاد للإلتهابات وللأكسدة مما يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية و في الحد من أعراضها.

جهاز تنظيف الجيوب الأنفية :

هو جهاز يستخدم في غسل وتنظيف الجيوب الأنفية، و مع الممارسة و الأستخدام المنتظم يكون وسيلة فعالة وممتازة في تقليل الألم الناتج عن ضغط الجيوب الأنفية، عن طريق تنظيف الممرات الأنفية بإستخدام

  • الماء المالح.
  • و من فوائده ايضاً أنه يعالج بشكل فعال جداً مشكلة المخاط.
  • و يستخدم ايضاً في تقليل مشكلة الشخير.

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل علي خصائص طبيعية مضادة للإلتهاب. شاي الزنجبيل الساخن هو علاج يحد من الضغط الناتج عن الجيوب الأنفية الملتهبة ومهدئ للصداع . كما أنه يساعد في تقليل وتخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية مثل التهاب الحلق، خاصة عند إضافة القليل من

  • العسل إلي شاي
  • الزنجبيل.
  • النكهة اللاذعة للزنجبيل يقلل من أعراض رشح الأنف كما انه يساعد في تقليل الألم الناتج من ضغط الجيوب الأنفية  .

الليمون:

ان لليمون فوائد للجسم لا نهائية، فهو يحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات و المعادن التي لا تساعد فقط على تغذية الجسم، بل علاج مشاكل صحية كثيرة ومتعددة مثل آلام الدورة الشهرية والصداع و نزلات البرد وغيرها. في الخطوات التالية نقدم لك أكثر من وصفة بالليمون تساعد في تخفيف التهابات الحيوب الأنفية وعلاج الصداع وقد تغنيك عن تناول العقاقير إذا كنت من الشخصيات التي تفضل الاعتماد على الخلطات الطبيعية بدلا من الأدوية.

وصفة الليمون لتخفيف ألم الجيوب الأنفية

قد تكون هذه المعلومة جديدة بالنسبة لك، ولكنها حقيقية. فالليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي طارد للسموم ويعمل كمضاد للبكتيريا مما يساعد في تخفيف أعراض والتهابات الجيوب الأنفية

  1. والحلق
  2. و نزلات البرد.
  3. تزداد فاعلية الليمون هنا عند إضافةالزنجبيل او العسل الأبيض

طريقة عمل وصفة الليمون لعلاج التهاب الجيوب الأنفية:

فى وعاء قومى بإضافة خ التفاح مع 2 ملعقة عسل وعصير ليمونة مع كوب ماء ساخن ثم تناوليهم ثلاث مرات يوميا. لتخفيف الزكام وتسهيل التنفس احرصي أيضا على استنشاق البخار من حين لآخر. للإسراع من الشفاء يمكنك إضافة الزنجبيل إلى العسل أيضا.

وصفة الليمون لعلاج الصداع

إذا كنت تعانين من الصداع، فهناك وصفات طبيعية كثيرة ومتعددة التي يمكنك اللجوء إليها لتخفيف الصداع الكلى والنصفى، وعلى رأسها وصفة الزنجبيل و الليمون . ويفسر الخبراء ذلك بأن أحد أسباب الصداع يرجع للتوتر أو مع وجود غازات في الليمون والمعدة سيساعد في تخفيف العرضين ومن ثم تخفيف الصداع تماما.

طريقة عمل وصفة الليمون لعلاج الصداع:

فى وعاء هنخلط كلا من ملعقة زنجبيل صغيرة و2 كوب من الماء وثمرة ليمون وقومي بوضعهم على النار حتى الغليان ثم هدئي النار لدقائق قبل رفع الخليط تماما وتناوله دافئاً. اضيفي سكر للتحلية في حالة الرغبة.
وصفة اخرى:

  1. في المطحنة قومي بطحن قشر ثمرتي ليمون مع إضافة قليل من الماء لعمل عجينة ثم قومي بفردها على الجبهة لدقائق. فرائحة الليمون ستساعد على تخفيف ألم الصداع وتقليل التوتر و تهدئة الأعصاب.

متي تذهب إلي الطبيب:

  • ظهور تغييرات في الرؤية
  • زيادة افرازات الأنف و التحول إلي اللون الأخضر
  • عند ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • عند استمرار وجود الأعراض بدون تحسن لمدة 10 أيام

شاهد فى موقع أنالوزا اسرع علاج الم الاسنان بالاعشاب فى البيت

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق