مساحة إعلانية

تفسير الآحلام في الطيور الوحشية والأهلية والمائية الجزء الثانى

15

الحباري رجل أكول موسر سخي نفاق
الدراج قيل إنه مملوك وقيل إنه امرأة فارسية
القبجة امرأة حسناء غير ألوف وأخذها تزويجها وقيل لحم القبج كسوة ومن صاد قبجاً كثيراً أصاب مالاً كثيراً من أصحاب السلطان وقيل إصابة القبج الكثير صحبة أقوام حسان الأخلاق ضاحكين وقيل إن القبج الكثير نسوةواليعقوب لبن لمن كانت امرأته حبلى وقيل هو رجل صاحب حرب
العقعق رجل منكر غير أمين ولا ألوف محتكر يطلب الغلاء وكلامه يدل على ورود خبر من غائب الظليم رجل خصي أو بدوي
العنقاء رئيس مبتدع وكلامها إصابة مال من جهة الإمام أو نيل رياسة وقيل إنه يدل على امرأة حسناء
النعام امرأة بدوية لمن ملكها أو ركبها ذات مالك وجمال وقوام وتدل أيضاً على الخصي لأنها طويلة ولأنها ليست من الطائر ولا من الدواب وتدل أيضاً على النجيب لأنها لا تسبق وتدل على الأصم لأنها لا تسمع وهي نعمة لمن ملكها أو اشتراها ما لم يكن عنده مريض فإن كان عنده مريض فهي نعيه ومن رأى في داره نعامة ساكنة طال عمره ونعمته وفرخها ابن وبيضها بنات فإن رأى السلطان له نعامة فإن له خادماً خصياً يحفظ الجواري
والظليم هو الذكر من النعام وذبحه من قفاه لواط وركوبه ركوب البريد
الببغاء رجل نخاس كذاب ظلوم وهو من الممسوخ وقيل هو رجل فيلسوف
البلبل رجل موسر وامرأة موسرة وقيل هو غلام صغير وولد مبارك قارىء لكتاب الله تعالى لا يلحن فيه
وأما العندليب فهو امرأة حسنة الكلام لطيفة أو رجل مطرب أو قارىء وهو للسلطان وزير حسن التدبير
الزرزور رجل صاحب أسفار كالقبج والمكاري لأنه لا يسقط في طيرانه وقيل هو رجل ضعيف زاهد صابر مطعمه حلال
الدبسي رجل ناصح واعظ
الخطاف ويسمى السنونوِ وهو رجل مبارك أو امرأة مملوكة أو غلام قارىء فمن أخذ خطافاً أخذ مالاً حراماً فإن رأى في بيته أو ملكه كثيراً منها فالمال حلال
وقيل هو رجل مؤمن أديب ورع مؤنس فمنِ أفاده أفاد أنيساً وقيل من رأى الخطاطيف تخرج من داره سافر عنه أقرباؤه وهو أيضاً دليل خير في الأعمال والحركة وخاصة فيِ غرس الأشجار ويدل أيضاً على المعين وقال بعضهم من رأى أنه تحول خطافاً هاجم اللصوص منزله
الخفاش ويسمى الوطواط رجل ناسك وقيل امرأة ساحرة
الرخمة إنسان أحمق وبالنهار مرض وأخذها يدل على وقوع حرب ودماء كثيرة وهي للمريض دليل الموت ومن رأى رخماً كثيراً دخلت بلدة نزل على أهلها سفك حرام من عسكر وتدل على أُناس بطالين هجناء وعلى مغسل الموتى وسكان المقابر
الشقراق امرأة جميلة غنية

[ads1]

والسلوى والصرد رجل ذو وجهين والصعوة امرأة أو جارية أو صبي أو مال والطيطوي جارية عذراء
الطاووس الذكر منها ملك أعجمي حسيب والأنثى منها امرأة أعجمية حسناء ذات مال وجمال والجامع بين الطاووس والحمامة رجل قواد على النساء والرجال وقيل الطاووس يدل على أُناس صباح ضاحكي السن
وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن امرأتي ناولتني طاووساً فقالت له لئن صدقت رؤياك لتشترين جارية ويرد عليك في ثمن تلك الجارية من الديون ستة وسبعون فى درهماً ويكون ذلك برضا امرأتك فقال الرجل رحمك الله لقد كان أمس على ما عبرت سواء وردوا على الديون مقدار ما قلت سواء فقيل لابن سيرين من أين عرفت ذلك قال الطاوسة الجارية وطاوس من الديون بكلام الأنباط وأخرجت عدد الدراهم من حروف الطاوس من حساب الجمل الطاء تسعة والألف واحد والواو ستة والسين ستين
الغداف لمن أصابه نيل سلطان بحق لمن كان من أهله ولمن يكن من أهله قول حق لا يقبل من قائله ومن رأى غدافاً فأوقع عليه دل على قطع للصوص

تفسير الآحلام في الطيور الوحشية والأهلية والمائية الجزء الثانى

تفسير الآحلام في الطيور الوحشية والأهلية والمائية الجزء الثانى
الغراب الأبقع رجل مختال في مشيته متبختر متكبر وهو من الممسوخ أو هو رجل فاسق كذاب وقيل من صاد غراباً نال مالاً حراماً فى فسق بمكابرة ومن أصاب غراباً أو أحرزه فإنه غرور باطل فإن رأى أن له غراباً بصيد فإنه يصيد غنائم من باطل ومن كلمه غراب اغتم من ذلك ثم خرج عنه ومن أكل لحم غراب أصاب مالاً من اللصوص فإن رأى غراباً على باب الملك فإنه يجني جناية يندم عليها أو يقتل أخاه ثم يتوب لقوله تعالى فَبَعثَ الله غُرابَاً يبحث في الأرْض ومن خدشته الغربان بمخالبيها هلك بشدة البرد أو شنع عليه قوم فجار وناله ألم ووجع وقيل إن الغراب دليل طول الحياة
رأى الأمير نصر بن أحمد كأنه جالس على سريره فجاء غراب فنقر قلنسوته بمنقاره فمسقطت عن رأسه فنزل عن سريره ورفع قلنسوته فوضعها على رأسه فقص رؤياه على حيوة النيسابوري فقال سيخرج عليك رجل من أهل بيتك يزاحمك في ملكك ثم يرجع الأمر إليك فعرض له أن أبا إسحاق الساماني خرج وشوش عليه الأمر ثم عاد إليه
ورأى بعضهم كأن غراباً على الكعبة فقص رؤياه على ابن سيرين فقال سيتزوج رجل فاسق امرأة شريفة فتزوج الحجاج بنِت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ورؤية الغراب في مكان غير محمود فإن رأى غراباَ في داره دل على رجل يخونه في امرأته ويدل أيضاً على هجوم شخص من السلطان داره

[ads1]
الفاختة امرأة غير ألوفة ناقصه الدين سليطة كذابة وقيل هو ولد كذاب القمرية امرأة متدينة وقيل هو ولد صاحب نعمة طيبة
الورشان إنسان غريب وقيل هو امرأة ويدل على استماع خبر
الهدهد رجل بصير في عمله كاتب ناقد يتعاطى دقيق العلم قليل الدين وثناؤه قبيح لنتن ريحه وإصابته سماع خبر خير
العصفور رجل صخم عظيم الخطر والمال خامل لا يعرف الناس حقوقه ضار لعامة الناس محتال في أموره كامل في رياسته سائس شاطر مدبر وقيل إنه امرأة حسناء مشفقة وقيل رجل صاحب لهو وحكايات تضحك الناس منه وقيل إنّه ولد ذكر ومن ملك عصافير كثيرة فإنّه يتمول ويلي ولاية على قوم لهم أخطار وقيل إنّ العصفور كلام حسن والقنبرة ولد صغير
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأنّ معي جراباً وأنا أصيد عصافير وأدق أجنحتها وألقيها فيه قال أنت معلم كتاب تلعب بالصبيان
وحكي أيضاً أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأت كأنّي عمدت إلى عصفورة فأردت أن أذبحها فكلمتني وقالت لا تذبحني فقال له استغفر الله فإنّك قد أخذت صدقة ولا يحل لك أن تأخذها فقال معاذ الله أن آخذ من أحد صدقة فقال إن شئت أخبرتك بعددها فقال كم قال ستة دراهم فقال له صدقت فمن أين عرفت فقال لأنّ أعضاء العصفورة ستة كل عضو درهم
وحكي أنّ رجلاً أتى أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقال رأيت كأنّ في كمي عصافير كثيرة وطيوراً فجعلت أخرج واحدة بعد واحدة منها وأخنقها وأرمي بها فقال أنت رجل دلال فاتقِ الله وتب إليه

تفسير الآحلام في الطيور الوحشية والأهلية والمائية الجزء الاول

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !

التعليقات متوقفه

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد