تفسير حلم رؤيا الجهاد في سبيل اللهتفسير حلم رؤيا الجهاد في سبيل الله

تفسير حلم رؤيا الجهاد في سبيل الله

تفسير حلم رؤيا الجهاد في سبيل الله حدثنا محمد بن شاذان قال حدثني محمد بن سليمان عن الحسن بن علاءعن حسام بن محمد بن مطيع المقدسي عن سعيد بن منصور عن ابن جريج عن عطاء قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت يا رسول الله مسألة قال هاتها قلت الجهاد أفضل أم الرباط فقالعليه السلام الرباط رباط يوم وليلة خير من عبادة ألف سنة.

  • قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال الكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله.

تفسير الاحلام في الجهاد

فمن رأى كأنّه يجاهد في سبيل الله فإنّه يجتهِد في أمر عياله وينال خيراً وسعة لقوله تعالى “يَجدْ في الأرْض مُرَاغَماً كَثِيراً وَسعَةَ “ومن رأى كأنّه في الغزطو وقد ولى وجهه القتال فإنّه يترك السعي في أمر عياله ويقطعِ رحمه ويفسد دينه لقوله تعالى”فَهَلْ عَسَيْتُم إنْ تَوَلّيْتُم أنْ تُفْسِدوا فِي الأرْض وتقَطِعُوا أَرْحَامَكُمْ “ومن رأى كأنّه يذهب إلى الجهاد فإنّه ينال غلبة وفضلاً وثناءً حسناً ورفعة لقوله تعالى”وَفَضّل الله المُجَاهِدين عَلَى الْقَاعِدِينَ أجْراً عَظِيماً”فإن رأى كأن الناس يخرجون إلى الجهاد فإنّهم يصيبون ظفراً وقوة وعزة.

  • وكذلك إذا رأى كأنّه يقاتل الكفار بسيف وحده  يضرب به يميناً وشمالاً فإنّه ينصرعلى أعدائه
  • فإن رأى كأنّه نصر في الغزو ربح في تجارته
  • فإن رأى غازٍ كأنّه يغير نال غنيمة
  • فإن رأى كأنّه قتل فيِ سبيل الله نال سروراً ورزقاً ورفعة لقوله تعالى” بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُون فرِحينَ بمَا آتَاهُم الله منْ فَضْلِهِ “والفتوح في الغزو فتوح أبواب الدنيا.