تفسير حلم فى الخيل
تفسير حلم فى الخيل

تفسير حلم فى الخيل

تفسير حلم فى الخيل: وأما تراكض الخيل بين الدور فسيول وأمطار إذا كانت عرباً بلا سروج
ولا ركبان ومن رأى جماعة خيل عليها سروج بلا ركبان فهي نساء يجتمعن في مأتم أو عرس
ومن ملك عدداً من الخيل أو رعاها فإنّه يلي ولاية على أقوام أو يسود في ناحيته ومن ركب فرساً
بسرج نال شرفاً وعزاً وسلطاناً لأنّه من مراكب الملوك ومن مراكب سليمان عليه السلام

  1. وقد يكون سلطانه زوجة ينكحها أو جارية يشتريها فإن ركبه بلا لجام فلا خير فيه في جميع
    وجوهه لأنّ اللجام دال على الورع والدين والعصمة والمكنة فمن ذهب اللجام منه ذهب ذلك من يده
  2. ومن رأى دابته ضعف أمره وفسد حاله وحرمت زوجته وكاذت بلا عصمة تحته
  3. ومن رأى فرساً مجهولاً فيِ داره فإن كان عليه سرج دخلت إليه امرأة بنكاح أو زيادهّ أو ضيافة
  4. وإن كان عرياً دخل إليه رجل بمصاهرة أو نحوها وقد كان ابن سيرين يقول من أدخل فرساً
  5. علىِ غيره ظلمه بالفرس أو بشهادة أخذ ذلك من إسمه مثل أن يقتله أو يغمز عليه سلطاناً أو لصاًأو نحو ذلك والركوب يدل على الظفر والظهور والاستظهار لركوبه الظهر وربما دلت مطية الإنسان على نفسه.

تفسير حلم مهرا بلا سراج

فإن استقامت حسن حاله وإن جمعت أو انفردت أوشردت مرحت ولهت ولعبت
وربما دلت مطيته على الزمان وعلى الليل والنهار والرديف تابع للمتقدم في جميع
ما يدل مركوبه عليه أو خليفته بعده أو وصيه ونحوه وأما المهر والمهرة فابن وابنة
وغلامِ وجارية فمن ركب مهراً بلا سرج ولا لجام نكح غلاماً حدثاً وإلا ركب هماً وخوفاً .

المهر

وكذلك يجري حال المهرة البقرة سنة وكان ابن سيرين يقول سمان البقر لمن ملكها أحب
إلي من المهازيل لأنّ السمان سنون خصب والمهازيل سنون جدب لقصة يوسف عليه السلام
وقيل أنّ البقرة رفعة ومال والسمينة من البقرة امرأة موسرة والهزيلة فقيرة والحلوبة ذات خير
ومنفعة وذات القرون امرأة ناشز فمن رأى أنّه أراد حلبها فمنعته بقرنها

  • فإنّها تنشز عليه فإن رأى كأنّ غيره حلبها فلم تمنعه فإنّ الحالب يخونه في امرأته وكرشها
    مال لا قيمة له وحبلها حبل امرأته وضياعها يدل على فساد المرأةقال بعضهم
    انّ الغرة في وجه البقرة شدة في أول السنة
  • والبلقة في جنبها شدة في وسط السنة وفي إعجازها شدة في آخر السنة والمسلوخ من البقر
  • مصيبة في الأقرباء ونصف المسلوخ مصيبة في أخت أو بنت لقوله تعالى  ” وإنْ كَانَتْ واحِدةً فَلَهَا النِّصْفُ “والربع من اللحم مصيبة في المرأة والقليل منه مصيبة واقعة في سائر القربات.

تفسير حلم فى الخيل والدواب وسائر البهائم والانعام 

وقال بعضهم إنّ أكل لحم البقر إصابة مال حلال في السنة لأنّ البقرة سنة
وقيل إنّ قرون البقر سنون خصبة ومن اشترى بقرة سمينة أصاب ولاية بلدة عامرة

  • إن كان أهلاً لذلك وقيل من أصاب بقرة أصاب ضيعة من رجل جليل
  • وإن كان عزباً تزوج امرِأة مباركة ومن رأى كأنّه ركب بقرة وأدخلت دارهوربطها نال ثروة وسروراً وخلاصاً من الهموم وإن رآها نطحته بقرنها دل على خسرانولا يأمن أهل بيته وأقرباءه وإن رأى أنّه جامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها.

تفسير حلم الون البقر

وألوان البقر إذا كانت مما تنسب إلى النساء فإنها كألوان الخيل وكذلك إذا كانت منسوبة إلى السنين
فإن رأى في دراه بقرة تمص لبن عجلها فإنّها امرأة تقود على بنتها
وإن رأى عبداً يحلب بقرة مولاه فإنّه يتزوج امرأة مولاه ومن رأى كأنّ بقرة أو ثوراً خدشته
فإنّه يناله مرض بقدر الخدش ومن وثبت عليه بقرة أو ثور فإنّه يناله شدة

  1. وعقوبة وأخاف عليه القتلوقيل البقر دليل خير للأكرة ومن رآها مجتمعة
    دل على اضطراب وأما دخول البقر إلى المدينة فإن كان بعضها يتبع بعضاً
    وعددها مفهوم فهي سنون تدخل على الناس فإن كانت سماناً فهي رخاء وإن كانت عجافاً
    فهي شدائد وإن اختلفت فيِ ذلك فكان المتقدم سميناً تقدم الرخاء وإن كان هزيلاً تقدمت الشدة
  2. وإن أتت معاً أو متفاوتة وكانت المدينة مدينة بحر وذلك الإبان إبان سفر وقدمت سفن
    على عددها وحالها وإلا كانت فتناً مترادفة كأنّها وجوه البقر كما في الخير يشبه بعضها بعضاً
    إلا أن تكون صفراً كلها فإنّها أمراض تدخل على الناس وإن كانت مختلفة الألوان شنعة القرون
    أو كانوا ينفرون منها أو كان النار أو الدخان يخرج من أفواهها
  3. أو أنوفها فإنّه عسكر أو غارة أو عدو يضرب عليهم وينزل بساحتهم والبقره الحامل
    سنة مرجوة للخصب ومن رأى أنّه يحلب بقرة ويشرب لبنها استغنى إ
    ن كان فقيراً وعز وارتفع شأنه وإن كان غنياً ازداد غناه وعزه ومن وهب له عجل
  4. صغير أو عجلة أصاب ولداً وكل صغير من الأجناس التي ينسب كبيرها في التأويل
    إلى رجل وامرأة فإن صغيرها ولد ولحوم البقر أموال وكذلك إخثاؤها
    وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأنّي أذبح بقرة أو ثوراً فقال أخاف
    أن تبقر رجلاً فإن رأيت دماً خرج فإنّه أشد أخاف أن يبلغ المقتل وإن لم تر دماً فهو أهون