الرجيم

رجيم اتكنز لتخسيس 6 كيلو فى اسبوع

رجيم اتكنز لتخسيس 6 كيلو فى اسبوع , حديثنا اليوم فى هذا المقال عن ريجيم اتكنز وهو احد انواع الريجيم التى تعتمد على تقليل استهلاك الكربوهيدرات , وسمى هذا الريجيم بهذا الاسم نسبة الى صاحبه الدكتور روبرت اتكنز , ويساعد ريجيم اتكنز على فقدان حوالى 6 كيلو خلال اسبوعين فقط .

ومن خلال هذا المقال سنتعرف اكثر على رجيم اتكنز واهم اهداف وخصائص هذا الريجيم وكيفية تطبيقة بطريقة صحيحة للحصول على افضل النتائج .

 

“رجيم اتكنز” كتاب لطبيب يدعى روبرت اتكنز، كان الأكثر مبيعاً في سنة 1972. تتمحور نظرية “رجيم اتكنز” حول إحراق الدهون في الجسم وإطلاق منتج يسمّى “الكيتونات” يستخدم للحصول على الطاقة، وذلك من خلال تقليل استهلاك “الكربوهيدرات” في النظام الغذائي، مع التوازن في الأطعمة من “كربوهيدرات” و”بروتين” ودهون، بحيث يشكّل كل عنصر من العناصر المذكورة 20 بالمائة من مجموع السعرات الحرارية المستهلكة كحد أقصى. ووفقاً لــ “رجيم اتكنز”، ان السمنة والمشكلات الصحية ذات الصلة، مثل: النوع الثاني من السكري وأمراض القلب، هي نتيجة النظام الغذائي قليل الدسم ومرتفع “الكربوهيدرات” السائد في أمريكا.

يركز “رجيم اتكنز” على ضرورة السيطرة على كمّ “الكربوهيدرات” المستهلك، لأن الإفراط في تناول الأخيرة، وخصوصاً السكر والدقيق الأبيض، يؤدي إلى اختلال السكر في الدم، وزيادة الوزن ومشكلات القلب والأوعية الدموية. وتحقيقاً لهذه الغاية، يحد “رجيم اتكنز” من “الكربوهيدرات”، ويشجع على تناول المزيد من “البروتين” والدهون.

ويشير “رجيم اتكنز” إلى فقدان الشخص أكثر من 6 كيلوجرامات من وزنه في الأسبوعين الأولين من المرحلة الأولى. علماً أن خسارة الوزن في البداية هي عبارة عن فقد الماء ليس إلا، لذا يجب المثابرة حتى المرحلتين الثانية والثالثة.

“الكربوهيدرات”

لا يتطلب “رجيم اتكنز” عدّ السعرات الحرارية أو السيطرة على الحصص الغذائية، بل يهدف إلى تنظيم نسبة السكر في الدم وتحقيق الصحة، كما يحول دون شعور متتبعه بالجوع أو الحرمان.

الجدير بالذكر أن “رجيم اتكنز” تغيّر على مر الزمن للمساعدة في السيطرة على المشكلات الصحية المتصلة به، وبات ينصح بتناول كمية صغيرة إضافية من الملح، جنباً إلى جنب مع الفيتامينات أو المكملات الغذائية، عند اتباعه.

*لائحة طعام ليوم اعتيادي حسب “رجيم اتكنز”، في المرحلة الأولى:

• الفطور: البيض المخفوق، مع كمية من الخضر المعدّة بطريقة “السوتيه”، وكوب من المشروبات الآتية: القهوة، أو الشاي،

أو الصودا الدايت أو شاي الأعشاب.

• الغداء: سلطة الدجاج مع زيت الزيتون، وقبضة من المكسرات.

• العشاء: شريحة من اللحم الأبيض (سمك السلمون المشوي، مثلاً) وحبة من الهليون المسلوق، وسلطة الجرجير مع البندورة والخيار، مع كوب من المشروبات المسموح بها.

• الوجبات الخفيفة: تشمل منتجاً من “رجيم اتكنز”، مثل “شايك الشوكولاتة” أو قطعة “الجرانولا”، أو الكرفس وجبن “تشيدر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق