مساحة إعلانية

شجرة العائلة

شجرة العائلة
101

شجرة العائلة

شجرة العائلة هي عبارة عن رسم هيكلي على هيئة شجرة، يضم جميع أفراد العائلة من الأصول حيث يوجد في الأعلى الجدود والجيل الأكبر، ثم يتدرج الترتيب للأصغر فالأصغر وصولاً إلى الجيل المعاصر من الأحفاد والأبناء.

  1. ومما لا شك في أن معرفة تاريخ العائلة وتوثيقة على هيئة مخطط، أمر شديد الأهمية بالنسبة للكثير من العائلات خصوصاً العائلات العريقة، والذي تحب أن تفتخر بأصولها، ولكن يتطلب الأمر البحث في الأمر بعمق وشدة حتى يتم جمع أدق المعلومات وضمها إلى المخطط.

شجرة العائلة يجب اتباع مجموعة من الخطوات وهي:

للبدء في تنفيذ مخطط شجرة العائلة يجب أن يحدد الشخص الذي يريد تكوين الشجرة نقطة يبدأ من خلالها ليصل إلى الأجيال الكبيرة، ونقطة البداية تبدأ من عند الشخص ذاته، ثم بالمتابعة ينتقل إلى آبائه، ثم أجداده مروراً بأعمامه وأخواله، وخالاته وعماته وهكذا.

  1. مما لا شك فيه أن الشخص أثناء متابعة الأسماء وعملية التسجيل، سيقابل أموراً غامضة، وأسماء لا يعرف عنها شيئاً، لذلك يجب عليه البحث عن الأسماء الذي لا يعرف عنها شيئاً ومحاولة الاستكشاف من خلال كبار السن من الأعمام، أو الأجداد حيث أنهم أكثر معرفة وخبره عن هذه الأمور، وفي حالة عدم التوصل لأي معلومة يمكن الذهاب إلى الجهات الحكومية المختصة للبحث عن المعلومات الدقيقة فيما يخص العائلة وأفراد العائلة.
  2. بعد الحصول على جميع المعلومات يمكن توثيق جميع البيانات بالصور الشخصية مما يجعلها تظهر بشكل مميز وخاص، ويسهل على الأجيال القادمة التعرف على أفراد العائلة ليس بالمعلومات العامة فقط، وإنما بمعرفة أشكالهم أيضاً.

أهم الطرق للتعرف على شجرة العائلة:

أولاً يمكن التعرف على تاريخ العائلة وأسماء الأجداد والأجيال الكبيرة، عن طريق التحدث مع المسنين وكبار السن من أفراد العائلة، لأنهم هم أكثر خبرة بالماضي وبمن كانوا يعيشوا في الماضي وتوفاهم الله، فهذه طريقة فعالة جداً لجمع أكبر قدر من المعلومات عن الأجيال القديمة.

  • من خلال الإنترنت؛ حيث يمكن الاستعانة بموقع My Heritage ومليء البيانات المطلوبة مثل الاسم والرقم القومي واسم العائلة، وسيساعدك الموقع في معرفة معلومات أكثر عن أفراد عائلتك.
  • يمكن جمع المعلومات من خلال البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، بأسماء أفراد عائلتك الذي تريد أن تجمع المعلومات عنهم والأمر سهل جداً؛ حيث أنه الآن نادراً ما يوجد شخص لا يملك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يمكن أيضاً استخدام الإنترنت في البحث عن أقربائك ومعرفة معلومات عنهم، عن طريق البحث في جوجل مثلاً باسم العائلة فيمكن أن يساعدك هذا كثيراً.
  • يمكن الذهاب إلى دار المحفوظات وهو مكان يحتفظ بجميع المستندات والوثائق الهامة لجميع الأشخاص في الدولة، فيمكنك الذهاب إلى دار المحفوظات واستكشاف المعلومات الذي تريد البحث عنها وستجدها بمجرد أن يتم ادخال الاسم إلى جهاز الكمبيوتر.

نصائح هامة لتنفيذ شجرة العائلة:

يجب أن تعي جيداً أن الأمر ليس سهلاً، فأنت تبحث في التاريخ لتعرف كل ما يخص أفراد عائلتك لفترة زمنية ماضية لذلك يتطلب منك الأمر مجموعة من التدابير مثل:

  1. يجب أن تتحلى بالصبر أثناء رحلة البحث، ويجب ألا تفقد الأمل وتمتلك الإصرار والعزيمة على إكمال الطريق الذي بدأت به.
  2. الحرص على تسجيل جميع البيانات والمعلومات الذي ستحصل عليها أثناء رحلة بحثك؛ حتى لا تنسى أو تفقد معلومات في زحمة رحلة البحث.
  3. خلال فترة البحث والاستكشاف يمكن أن تقابل أشخاص تتشابه أسمائهم مع أسماء أفراد عائلتك، فلا يجب أن تفقد هؤلاء الأشخاص ولا مانع من تكوين علاقة جيدة تبنى على الود معهم، فمعرفة الناس كنوز.

شاهد فى موقع أنالوزا ألعاب أطفال تعليمية

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !
التعليقات
جاري التحميل...

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد