طريقة حفظ الثوم المقشرطريقة حفظ الثوم المقشر

طريقة حفظ الثوم المقشر، يعتبر حفظ الثوم من الموضوعات المهمة التي تبحث عنها الكثير من ربات المنزل، إذ أنه من المحاصيل السنوية التي تحتاج إلى طرق حفظ جيدة لحمايته من الفساد من العام إلى العام، لاستخدامه لفترات طويلة فالثوم، لا تخلو منه المطابخ العربية، وطريقة حفظ الثوم المقشر يمكن القيام بها بعدة وصفات مختلفة حسب الذوق.

حفظ الثوم المقشر باستخدام زيت الزيتون

  • يمكن لربة المنزل أن تحتفظ بالثوم المقشر بوضعه في زيت الزيتون حتى يغمره، ثم يوضع في الفريزر حيث أن هذه العملية تساعد على حفظه لعدة أشهر بشرط أن يوضع في الفريزر لا الثلاجة ولا في درجة حرارة الغرفة لأن ذلك يساعد على نمو البكتيريا.

طريقة حفظ الثوم المقشر بالتبريد

  • ويتم ذلك عن طريق وضع الثوم المقشر في علب بلاستيكية شفافة ومن ثم وضعه في المبرد في درجة حرارة أقل من 5 درجة مئوية، إلا أن هذه الطريقة لا تحفظ الثوم سوى شهرًا واحداً على الأكثر، كما أن حفظه في درجة حرارة أعلي من هذه النسبة يمكن أن يؤدي إلى تغيير لونه أو ظهور البراعم.

طريقة حفظ الثوم المقشر في المجمد

  • في هذه الطريقة يتم فرم الثوم ناعمًا ويضاف له الملح والفلفل الرومي المفروم والفلفل الحار المقطع شرائح صغيرة ثم وضعه في برطمانات زجاج محكمة الغطاء ووضعه في المجمد، إذ أن هذه الطريقة تساعد على حفظ الثوم لفترة طويلة تصل إلى عدة أشهر.
    كما يمكن حفظ الثوم في المجمد على حالته بعد تقشيره ولكن دون فرم وذلك بتوزيعه في أكياس بلاستيكية حسب الحاجة وإحكام غلقها ثم وضعها في المجمد.

حفظ الثوم المقشر بالتجفيف

  • من الطرق الرائعة في حفظ الثوم المقشر لأطول فترة ممكنة هي حفظه بالتجفيف، وذلك بوضعه في الميكرويف أو مجفف الطعام في درجة حرارة لا تزيد عن 45 درجة مئوية، وبعد أن يبرد يتم حفظه في وعاء محكم الغلق، وتركه في درجة حرارة الغرفة لشهور عديدة دون تعرضه للفساد.

حفظ الثوم المقشر بالتخليل

  • وفي هذه الطريقة يتم انتقاء ثمار الثوم التي قاربت على العطب وتقشيرها ثم وضعها في حاوية وإضافة الخل حتى يغمرها ثم الملح ووضعها بالثلاجة، هذه الطريقة جيدة في حفظ الثوم لفترة طويلة جدًا دون قلق، إذ أن الخل من شأنه القضاء على البكتيريا والتعفن.

حفظ الثوم المقشر بأشعة الشمس

  • يمكن الاحتفاظ بالثوم لفترات طويلة وذلك من خلال تقطيع الثوم إلى شرائح رقيقة ونفرده في صينية مسطحة ثم وضعها في الشمس لمدة عشرة أيام حتى تجف، ثم وضع الصينية في فرن متوسط الحرارة حتى يتحمص الثوم ويصير ذهبي اللون ثم يترك ليبرد، بعد ذلك يطحن ليصير بودرة ويوضع في حاوية محكمة الغلق، وهذه الطريقة مضمونة وعملية ويمكن الاستفادة بها في إعداد الأطعمة الشهية.

يمكنك الإطلاع على المزيد من وصفاتنا في موقعنا أنا لوزا …
طريقة حفظ البامية في الثلاجة