كيفية تنظيف الزجاجكيفية تنظيف الزجاج

كيفية تنظيف الزجاج, يتعرض الزجاج لتراكمات الاتربة والاوساخ بسرعة كبيرة جدا ولذلك يحتاج الى نظافة دائمة حتى يظل محتفظا بجودته , ويجب عند تنظيف الزجاج استخدام ادوات نظيفة ومناسبة لنوع الزجاج المراد تنظيفه فهناك انواع مختلفة من الزجاج كالمرايات او زجاج النوافذ او بعض الديكورات المصنوعة من الزجاف او النجف , ولكل منها طريقته المختلفة فى التنظيف , ونستعرض معكم افضل الطرق المستخدمة فى تنظيف الزجاج بمختلف انواعه .

 

خطوات التنظيف

اجمعي كل مواد التنظيف مثل الخل الأبيض والماء (يفضل الماء المقطر)، وزجاجة رذاذ أو وعاء كبير، والقماش المصنوع من الألياف، القماش الخالي من الوبر، وأوراق الجرائد، ومماسح من القطن، وفرشاة أسنان ناعمة.

في حال كنت تنظفين زجاج النوافذ فأحضري منشفة وضعيها على عتبات النوافذ، وتستخدم هذه الطريقة خاصّة بالنوافذ التي يكون عتباتها خشبية.

حضّري محلول التنظيف عن طريق خلط جزء بسيط من الخل الأبيض وأربعة أجزاء من الماء.

رشّي المحلول الناتج على الممسحة أو قومي ببساطة بوضع الممسحة في المحلول ولا تنسي أن تعصريها قبل استخدامها.

في حالة كان حجم النافذة كبير جداً، أو إذا كنتِ تستخدمين أوراق الجرائد للتنظيف سيكون من الأفضل أن ترشي المحلول على الزجاج نفسه.

افركي الزجاج بحركة دائرية لضمان إزالة جميع البقع، ثم اجعلي اتجاه الحركة بشكل أفقي مع القليل من الضغط لجعل الزجاج نظيفاً وبراقاً.

نظفي الزوايا التي يصعب الوصول إليها بالأوراق بقطعة من القماش أو بفرشاة الأسنان.

أنهي التنظيف بعملية مسح سريع للزجاج بأوراق الجرائد أو بقطعة من الملابس مصنوعة من القطن لتلميع الزجاج.

إذا كان الزجاج قذراً جداً يجب عليك مسحه بقطعة قماش منقوعة مسبقاً بمحلول التنظيف سواء كان المحلول المنزلي الصنع أو المحلول الجاهز.

نصائح لتنظيف أفضل

عند استخدامك منتجات التنظيف الصناعية تجنبي المنتجات التي تحتوي على أمونيا، المرايا والزجاج يمكن تنظيفهم باستخدام الصودا أيضاً، وتعتبر مرشحات القهوة من المواد التي من الممكن استخدامها في هذا المجال.

إذا كان هناك مادة شمعية على الزجاج، يمكنكِ خلط كوبين من الماء، ربع كوب من الخل، ونصف كوب من الصابون السائل والقيام بالتنظيف.

هناك وصفة أخرى للتخلص من المواد الشمعية على الزجاج وهي: ملعقتين من الخل الأبيض، وكمية صغيرة من الكحول، وملعقة ونصف من نشا الذرة، مع كوب من الماء الدافئ. رجّيه جيداً قبل كل استخدام.

إذا كان يوجد على الزجاج طبقة شبه ضبابية بإمكانك خلط نصف كوب من الكحول، ملعقتين من الأمونيا، وربع ملعقة صغيرة من صابون التنظيف وقومي بالتنظيف وسوف تكون النتائج رائعة.