مساحة إعلانية

كيفية علاج السعال بالاعشاب فى المنزل

كيفية علاج السعال بالاعشاب فى المنزل
8

علاج السعال بالاعشاب

للسعال أسباب عديده فقد يكون ناتج عن نزلات البرد أو الأنفلونزا، أو بسبب وجود عدوى الجهاز التنفسي التي قد تكون بكتيريه أو فيروسيه أو بسبب وجود إلتهاب رئوي أو السعال الديكي أو الخانوق أو الربو لذلك فإن السعال يحدث نتيجة هذه الأسباب فله ردة فعل طبيعية وذلك للتخلص من المخاط العالق بالحلق

أو وجود أي مواد مهيجه للحلق، وفي بعض الأحيان يكون السعال فيها عابرا، وفي أحيان أخرى يستمر لفتره طويله، وللسعال أنواع تصنف حسب مدة إصابته للشخص فقد يكون سعال حاد إذا إستمرت مدته لفتره تقل عن ثلاث أسابيع، أما إذا أستمر السعال لفتره ما بين ثلاثة أسابيع لثمانية أسابيع فعندها يكون

السعال فوق الحاد، وأخيرا إذا أستمر السعال لأكثر من ثمانية أسابيع فيعتبر هذا السعال مزمنا، وهناك حالات تتطلب أخذ مضادات حيوية للحد من السعال، وأحيانا يصاحب السعال صوت الصفير نتيجة ضيق التنفس، وجدير بالذكر أن هناك عوامل أخرى مسببه للسعال فقد يكون السعال ناتج بسبب التدخين، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية تسبب السعال.

ما هي أفضل العلاجات المنزليه لعلاج السعال

هناك الكثير من العلاجات المنزليه التي تساعد في التخلص من السعال، ويفضلها الكثير، حيث يلجأون لها كحل سريع للسيطره على السعال نذكر منها:

1-العسل

للعسل فوائد صحية متعددة، حيث أثبتت الدراسات العلميه فعالية العسل في علاج السعال، وأن فعاليته تفوق مثبطات السعال، لذلك فيمكن تناول ملعقتين كبيرتين من العسل مع عصير الليمون، أو إضافة ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافئ.

2-البروبيوتيك

البربيوتيك له دور فعال في علاج السعال، لذلك ينصح بتناوله مباشرة لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض بالجسم، كما يعمل البربيوتيك على تعزيز عمل البكتيريا النافعه الخاصه بالجهاز الهضمي وإعادة توازنها.

3-بروملين

يوجد هذا الأنزيم في جذر وفاكهة الأناناس، حيث أثبت هذا الأنزيم قدرته على الحد من السعال والتخلص من البلغم العالق في الحلق، لذلك ننصح بتناول الأناناس سواء عصير أو شرائح ثلاث مرات يوميا لتحقيق الإستفادة منه والتي تكمن في علاج مشاكل السعال، وجدير بالذكر أن هناك مكملات غذائية للبرومين ولكن ينصح بعدم تناولها دون إستشارة الطبيب.

4-النعناع

له دور فعال في علاج السعال، وذلك لإحتوائه على مادة المنثول المضاده للإحتقان، مما تساعد على التخلص من السعال والمخاط المصاحب له.

5-المارشميلو

هو نوع من الأعشاب إستخدم قديما لعلاج السعال وإلتهابات الحلق، لذلك فيمكن تناول هذه العشبه إما على شكل شاي أو على شكل كبسولات، ويتجنب تناولها من قبل الأطفال.

6-الزعتر

من الأعشاب التي تساعد في التخلص من السعال وجميع مشاكل الجهاز التنفسي، فيمكن تناول مستحلب الزعتر عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوقه إلى كوب من الماء المغلي.

7-المضمضه بالماء والملح

تساعد هذه العمليه على التخلص من البكتيريا المسببه للسعال وبالتالي الحد من السعال والمخاط المصاحب له، لذلك ينصح بعمل المضمضه فيمكن إذابة نصف ملعقه صغيره من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.

ما هي العلاجات الدوائية التي تعالج السعال

يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن اللجوء لها لعلاج السعال، حيث يجدر بنا التنبيه عند إختيار دواء خاص بالسعال ودون إستشارة الطبيب أن يراعي قراءة النشره المرفقه مع الدواء لمعرفة المحتوى الذي يتكون منه الدواء وبيان ما إذا كان مناسبا أم لا، بالإضافه إلى عدم إستعمال الدواء لفتره تزيد عن 7أيام، فإذا أستمر السعال لفتره تزيد عن أسبوع فيجب الرجوع إلى الطبيب المختص.

ويمكن حصر المجموعه المستخدمه في علاج السعال فيما يلي:

1-المقشعات (Expectorant )

حيث تعمل هذه الأدوية على علاج السعال وتخليص المصاب من المخاط المصاحب للسعال.

2-مثبطات السعال

تعمل مجموعة الأدوية التي تحتوي على المثبطات في تقليل عدد مرات السعال لدى المصاب، ومن أمثلة المثبطات زيت الأوكالبتوس والديكستروميثورفان.

3-أدوية السعال المركبه

تحتوي هذه الأدوية على مركبات تعالج السعال ومركبات أيضا تعمل على تسكين الألم مثل غايفينيسين والديكستروميثورفان.

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !

التعليقات متوقفه

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد