صحة ورشاقة

ما هو الصيام الطبي؟

ما هو الصيام الطبي؟، يعرف مصطلح الصيام بأنه أحد أركان الإسلام الخمسة، والذي يقوم فيه المسلمون بالامتناع عن تناول الطعام منذ أذان الفجر، وحتى غروب الشمس وأذان المغرب، ولا يقتصر دور الصيام في الامتناع عن تناول الطعام والشراب، بل يحقق الصيام نتائج مذهلة، جعلت منه واحد من أهم الطرق العلاجية في العالم، لذلك سوف نتحدث بشكل مفصل عن الصيام حتى يتمكن الجميع من معرفة ما هو الصيام الطبي؟

معلومات عن الصيام الطبي

  • يتساءل الناس من أجل معرفة ما هو الصيام الطبي؟، وهو ما سوف نقوم يشرحه فيما يلي، حيث يعد الصيام الطبي أحد الطرق الفعالة التي ينصح بها الأطباء في العلاج، وذلك من خلال الابتعاد عن تناول الطعام لفترات من الوقت تبدأ من 16 ساعة وتمتد حتى تصل إلى يوم كامل دون تناول الطعام، ولكن هناك طرق منظمة تساعدك في القيام بالصيام الطبي بطريقة صحيحة وناجحة، وفيما يلي سوف نعرض أفضل الطرق الفعالة للقيام بالصيام الطبي.

أفضل الطرق للصيام الطبي

هناك عدة طرق وأنظمة مختلفة للقيام بالصيام الطبي، وهذه الطرق هي:

  • نظام 16/8: ويتم في هذه الطريقة تناول وجبتين فقط، بحيث يتم تناول أول وجبة وهي وجبة الغداء على تمام الساعة الواحدة، ثم يتم التوقف عن تناول الطعام حتى ثمان ساعات، ثم يتم تناول وجبة العشاء، على التاسعة، ثم يتم التوقف عن تناول الطعام حتى يمضي من الوقت 16 ساعة كاملة.
  • نظام ال 24 ساعة صيام: وهو الذي يقوم الشخص فيه بتناول وجبة العشاء، ثم يتوقف عن تناول أي طعام وحتى اليوم التالي ليتم تناول وجبة العشاء مساءً، ويتم إتباع هذا النظام مرة واحدة في الأسبوع.
  • طريقة صيام 2:5: وهي التي يتم فيها الابتعاد عن تناول الطعام ليومين متتاليين في الخمسة أيام.

أهمية الصيام الطبي

يوجد العديد من الفوائد والأهمية للصيام الطبي، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تقليل الوزن: يمكن لمن يعاني من زيادة الوزن إتباع الطريقة المناسبة في الصيام الطبي، من أجل التخلص من الوزن الزائد، حيث يقوم الجسم بعد مرور فترة من الوقت أثناء الصيام، في استخدام الجلوكوز المخزن في جسم الإنسان، من أجل الحصول على الطاقة، مما يكون سبب أساسي في تخفيض الوزن.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم: عند الصوم لفترات طويلة من الوقت قد تساعد في حرق الدهون، وبالتالي التخلص من السموم المتواجدة في هذه الدهون.
  • تقوية العقل والدماغ: يشير الدكتور رازين ماهرو إلى أن الشخص الذي يمارس الصيام الطبي، وبعد امتناعه عن تناول الطعام لفترات طويلة، يتم إنتاج نسب عالية من هرمون السعادة، والتي تؤثر بشكل ملحوظ على العقل وصحته.
  • الحماية من بعض الأمراض المزمنة: هناك الكثير من الأمراض التي قد يكون الصيام الطبي له دور كبير في علاجها، بالإضافة إلى جزء من الأمراض المزمنة قد يكون الصيام الطبي عامل قوي في الوقاية منها، مثل السرطان والسكر وزيادة الوزن وضغط الدم، وغيرها الكثير من الأمراض المزمنة.

يمكنك الإطلاع على المزيد من وصفاتنا في موقعنا أنا لوزا …
معلومات عن الصيام المتقطع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق