مساحة إعلانية

ما هي الفوائد القيمه التي تحتوي عليها الأعشاب الطبيعية وكيفية إستخدامها

اسماء الاعشاب الطبية وصورهاوفوائدها
13

اسماء الاعشاب الطبية وصورهاوفوائدها

كثير مننا يلجأ إلى الأعشاب الطبيعية لعلاج بعض الأمراض، والحقيقه أن للأعشاب فوائد عظيمه جدا وقد أثبتت فعاليتها في علاج كثير من الأمراض، لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عن فوائد بعض الأعشاب والبذور الطبيعية وكيفية إستخدامها.

*ماهي الفوائد الصحيه التي تأتي بها الأعشاب

1-عشبة أذريون الحدائق

زهرة أذريون الحدائق وهي من الأعشاب التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، وتعمل على مكافحة الجراثيم والبكتيريا، كما تعمل عشبة أذريون الحدائق على علاج القرح بأنواعها وعلاج الجروح أيضا، وعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وتحفيز الهضم وعلاج البشره الحساسه أيضا، كما تعمل على تنظيم دم الحيض وعلاج النزيف أيضا، وعشبة أذريون الحدائق تعمل أيضا على مكافحة الشيخوخه المبكره للخلايا، كما تدخل هذه العشبه في تحضير وتزيين السلطات والأطباق الرئيسية.

2-عشبة أم الجلاجل

هي عشبة يتم إستزراعها في تونس، وتستخدم هذه العشبه في علاج العقم عند السيدات، حيث ترفع نسبة الخصوبه لديهن، حيث تتركز القيمه الطبيه في هذه النبته في الأوراق.

3-عشبة إكليل الجبل

من الأعشاب الطبية التي لها فوائد عظيمه، حيث يعمل شرابها على علاج الإرهاق والدوخه وفقدان الذاكره، كما تعمل أيضا على علاج حصى المراره وألم الأعصاب وتعالج أيضا صعوبة التبول وإضطرابات القلب وتحد من ألم العاده الشهريه، كما تفيد أيضا في حالات السمنه المفرطه وتعمل أيضا على علاج تليف الكبد وعجز الكبد، كما تعمل على إنعاش الجلد وعلاج التجاعيد، لذلك فينصح بشرب مستحلب إكليل الجبل ويمكن إضافة العسل له حسب الرغبه، وبإذن الله سيأتي بنتائج فعاله.

4-عشبة الجنكه

عشبة الجنكه من الأعشاب التي تحتوي على فوائد عظيمه، حيث تعمل على علاج إضطرابات الذاكره ونقص المدارك العقليه وضعف التركيز والشيخوخه المبكره، كما تعمل أيضا على تنظيم الدوره الدمويه بالجسم وتعالج مشاكل الضعف الجنسي، كما تقى من الجلطات وعلاج آثارها، كما تعالج الغثيان والدوخه وإنعدام التوازن وطنين الأذن وبرودة الأطراف، كما تعالج أيضا بعض أمراض العيون.

5-عشبة الجينسنج السيبيري

عشبة الجينسنج هي عشبه فريده من نوعها، حيث أستخدمت منذ أكثر من3000 سنه، فهي تعالج كافة المشاكل الجنسيه مثل علاج الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب، كما تعمل على تحفيز الرغبه الجنسيه عند السيدات خاصة عند بلوغهم سن اليأس، كما تعتبر هذه العشبه مقوي عام للجسم فهي تعمل على تخلص الجسم من التعب والإرهاق، كما تعزز من عمل الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض مثل مرض السكري.

6-عشبة العلندا

هي عشبة فريده، حيث تم إستخدامها في الطب القديم، حيث تحتوي أغصانها على مركبات مضاده للأكسدة ومضاده للإلتهابات والأورام، ومن أهم المركبات التي تحتوي عليها هذه العشبه الفلافونيدات المعروف عن خصائصها المضاده للأكسدة.

7-عشبة الماكا

عشبة الماكا محفز ومنشط عام للجسم وتزيد من الرغبه الجنسيه لدى الرجال والنساء وترفع نسبة الخصوبه لديهن، كما تفيد أيضا في الحد من أعراض سن اليأس، وتحسين الحاله المزاجيه وعلاج الأمراض النفسية أيضا، وتزيد من النشاط البدني كما تحمي من أضرار أشعه الشمس.

8-عشبة البابونج

من الأعشاب المفيده جدا، حيث يساعد شرب مستحلب البابونج في علاج الكثير من الأمراض مثل الحمى واضطرابات الحيض وكسل المعده والأرق والبحه وألم الأعصاب والبواسير وعلاج التعب البدني والفكري أيضا، وللحصول على نتائج فعاله ينصح بشرب مستحلب البابونج 3مرات يوميا، كما يمكن إستخدامه كغسول في علاج إلتهاب الجفون.

9-عشبة الباروق

تستخدم عشبة الباروق في علاج كل مشاكل الشعر والعناية الكامله به.

10-بذور البسباس

من البذور التي تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تعمل على الحد من فقدان الشهيه وعلاج إلتهاب المعدة والتخلص من الديدان المعويه وعلاج كل الإلتهابات الداخليه، كما تعمل بذور البسباس أيضا على علاج مشكلة فقر الدم وعلاج الإجهاد العام وتحد من أوجاع الرأس المزمنه أيضا، كما تعالج أمراض الكلى وإضطرابات المراره وأمراض المثانه، حيث تعمل على إدرار البول.

11-بذور البصل

من البذور التي لها فوائد مذهله، حيث تعمل بذور البصل على تحسين صحة الفم وتحسين الهضم وعلاج مشاكل المعدة، كما تحتوي بذور البصل على خصائص خافضه لحرارة الجسم، كما تحسن من صحة العظام وتعمل على تنظيم مشاكل ضغط الدم وتعتبر علاج فعال ضد مرض السرطان.

12-بذور الجزر

لها فوائد عظيمه جدا كونها تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، لذلك فإن بذور الجزر تعمل على علاج العقم عند الرجال وعلاج الإلتهابات، كما تعمل على تطهير الجسم أيضا.

13-بذور الحبق(الريحان)

تتميز هذه البذور بكونها بذور منعشه فهي تعمل على خفض الوزن الزائد وعلاج الإمساك، كما تعمل على تحفيز الرغبه الجنسيه.

14-بذور الحريقه(القراص)

لها خصائص طبيه عديده، حيث تفيد مكونات هذه البذور في تنقية الدم، وهي أيضا مكون طبيعي يعمل على إدرار البول ومضاد للإلتهاب.

15-بذور الخس

تحتوي بذور الخس على خصائص مضاده للميكروبات ومضاده للأكسدة، كما تعمل أيضا على علاج العقم وتعتبر منشط جنسي فعال، وتعمل أيضا على تنشيط الدوره الدمويه بالجسم ومنشط عام للقلب.

16-بذور الشبت

الشبت من فصيلة الخيميات، ويسمى في بعض الجهات التونسيه بسباس عربي، وله عدة فوائد، حيث تعمل بذور الشبت على علاج إلتهاب المجاري البوليه، وعلاج السل ومرض الزهري وأمراض القلب أيضا، كما يعالج أيضا الغازات والتقيؤ، لذلك فينصح بشرب مستحلب بذور الشبت للحصول على النتائج المرجوه.

17-بذور الشيا

وهي من أغنى المصادر في العالم وذلك لاحتوائها على الاوميغا3، كما أنها تحتوي على البروتين والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، وهذا ما يميزها عن بذور الكتان، حيث يمكن إضافتها إلى أي نظام غذائي وذلك لأنها من الحبوب الكامله، وتعتبر غذاء ممتاز للعصافير.

18-بذور الفجل

بذور الفجل لها فوائد عديدة، حيث تعمل على تخليص الجسم من السموم، وتعالج اليرقان وضغط الدم المنخفض، كما تعمل أيضا على الوقايه من أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تعمل على علاج مشاكل البشره وتعزز من صحة العظام، وغير ذلك أنها تحفز من الرغبه الجنسيه، ولها خصائص ملينه ومدره للبول.

19-بذور القرع

ولبذور القرع فوائد عديده، فهي تعمل على زيادة الخصوبه والإنجاب، كما أنها تحافظ على صحة البروستاتا، وتعمل أيضا على تقوية جهاز المناعه، وتقوى العظام وتحميها، وتقلل نسبة الكوليسترول في الجسم وتساعد في خفض الوزن أيضا وتقي من مرض السكري، كما أنها تقضي على الطفيليات المعويه.

20-بذور الكتان

تعمل بذور الكتان على علاج قرح المعده والإثني عشر وعلاج كل الإلتهابات بالمجاري البوليه والهضميه، كما تساعد أيضا في علاج الإلتهابات الرئويه وإلتهاب الأعصاب، لذلك فينصح بتناول بذور الكتان صباحا وعلى الريق عن طريق طحن ملعقه صغيره من بذور الكتان وخلطها بملعقه من العسل وتؤخذ لمدة شهر، كما يمكن إستخدام عجين بذور الكتان في تضميد القوباء والحكه و الأكزيما والدمامل والقروح.

21-بذور المعدونس(البقدونس)

من البذور التي لها فوائد عديده، فهي بذور طبيعيه تعمل على علاج الروماتيزم وإلتهابات المفاصل، غير أنها مضاده للميكروبات ومطهره وطارده للريح وتخلص الجسم من السموم وتعمل على تحسين الهضم، وتعتبر بذور البقدونس مدر طبيعي للبول والطمث ومضاده للحمي أيضا.

22-الترنجيه(رعى الحمام)

ومن فوائد الترنجيه أنها تعمل علي علاج سوء الهضم وتشنج المعده وتسهل من عمل وتنشيط البشره، وتعالج أيضا إضطرابات القلب وأوجاع الرأس وحصر البول وعلاج العقم عند النساء أيضا.

23-تمر العجوه

اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتمر فهي سنه يجب إتباعها حيث قال الرسول الكريم في حديثه عن فوائد التمر “من تصبح بسبع تمرات عجوه لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر”.

24-توت القوجي

يحتوي توت القوجي على مضادات الأكسدة وفيتامين ج والحديد، لذلك فإنه يحافظ على مستوى السكر في الدم بشكل جيد، كما يعمل على تحفيز إفراز الهرمونات، وينظم الكولستيرول ويقلل التوتر والقلق أيضا ويخفض ضغط الدم، كما يعمل على تغذية العظام والعينين والقلب ويزيد من طاقة الجسم ويعزز القدره على التحمل.

25-التين المجفف

له فوائد صحية متعددة لصحة الجسم، فهو يحتوي على نسب عاليه من الألياف وغنى بالحديد، كما يعمل على خفض الدم ويقوي من صحة العظام.

26-ثوم ذكر

له فوائد عاليه جدا، غير أنه يعالج مشاكل تساقط الشعر.

27-الجعده

هي نبته من فصيلة الشفويات، تعمل هذه النبته على علاج مرض الجذري وعلاج المعده، كما تساعد أيضا في علاج الحمى والإسهال وتصفية الدم وتنشيط الجهاز الهضمي، لذلك ننصح بشرب كوب محتوى على 5ج من الجعده 3مرات يوميا بعد الأكل، كما يمكن عمل تضميد بالنبته المهروسه لعلاج القروح والجروح.

28-جنسنج أبيض مطحون

يعمل الجنسنج على تحفيز القدره الجنسيه لدى الرجال والسيدات وعلاج بعض حالات العقم لديهن، كما يحسن من صحة الجسم العامه ويزيد من الطاقه الجسميه والنفسيه والفكريه، كما يعمل أيضا على تحسين الذاكره والقدره والتركيز والإدراك ومقوي عام لجميع وظائف الجسم.

29-حب الرشاد

له فوائد عديدة، حيث يعمل على منع تساقط الشعر و ينبت الشعر من جديد، كما يعالج داء الحفر ونزيف اللثه والروماتيزم وداء الخنازير والبول السكرى والإصابات الرئويه والتسمم بالنيكوتين و إدرار الصفراء والطمث، وإخراج البلغم وإزالة الانصبابات.

30-حبة حلاوة (اليانسون)

اليانسون له فوائد صحية متعددة، حيث يعمل على علاج سوء الهضم وضعف الشهيه للأكل وعلاج المغص المعوي والغازات، كما يعمل أيضا على علاج الربو والتخمر وعلاج السعال المصاحب للبلغم، وتنظيم العاده الشهريه ويسهل الولاده أيضا، كما يعمل على تخفيف أعراض سن اليأس.

31-الحبق(الباذورج)

يفيد الحبق في علاج مرض الصرع وتشنج الأمعاء وصعوبة الهضم وعلاج الديدان، كما يعمل على علاج القلق والدوخه والأرق الذي ينتج عن الانفعال، كما يعالج بعض أنواع البرد لذلك فينصح بشرب مستحلب الحبق، ولعلاج إلتهاب الأذن الوسطي فيتم تقطير أوراق الغصه بالأذن.

32-حبوب اللقاح

وهي حبوب لقاح النحل وجميعنا يعلم الفوائد العظيمه لمنتجات النحل، حيث نذكر منها أنها مادة غذائية منشطه ومصدر للطاقه وضرورية للنمو ومفيده جدا للأطفال والحوامل ومضادة للشيخوخه، وتعمل على تجديد خلايا الجسم ومضاده لحب الشباب وجفاف الجلد وتحسن من الأداء الرياضي وتساعد في خفض الوزن وخفض الكوليسترول.

33-الحلتيت (صمغ الأنجدان)

يعمل الحلتيت على تهدئة أوجاع المعده وطرد الغازات المعويه وتنشيط القلب، حيث يتم غلي قطعه من الصمغ بحجم حبة قمح في كوب صغير من الماء أو الحليب ويشرب 3مرات يوميا.

34-خردل أسود

يعمل الخردل على علاج إحتقان الصدر أو الرأس وعلاج الصداع أو الدوخة وعسر وصعوبة التنفس وإحتقان الحيض، حيث يعجن ملعقتين كبيرتين من مسحوق الخردل في قليل من الماء الدافئ ثم يضاف بعد ذلك في 4لترات من الماء الساخن بدرجة حرارة 37درجه وتنفع به الساق لمدة 10 دقائق، ويمكن عمل منها لبحث أيضا لإزالة أوجاع الرأس والبطن.

35-خزامه فرنسيه

يعتبر الخزامى مهدئ طبيعي يعالج الأرق وعسر الهضم والنزلات الشعبيه وحصر البول وعلاج المجاري التنفسيه وعلاج السيلان الأبيض للمهبل، وذلك عن طريق شرب خلاصة الخزامى، كما يمكن عمل تضميد من أوراقه المهروسه لعلاج الجروح والقروح و الأكزيما، كما يمكن عمل غرغرة بمستحلب الخزامى لعلاج أمراض الحلق.

36-خلنج

حيث يعمل الخلنج على علاج مشاكل المثانه و إدرار البول وأمراض الكلى، كما تعمل هذه المياه على تصفية وتنقية الدم من البولينا والحامض البولي وحامض الأوكسلات، كما تعمل على تكسير الحجاره في المجاري البوليه وتعالج ضعف القلب والروماتيزم وتزيد من الشهيه وتعمل على تنشيط العضلات، وذلك من خلال غلي 5جرام في كوب من الماء ويشرب 3مرات يوميا.

37-خميرة الفطر الهندي

لصناعة الفطر الهندي بطريقه سهله وبسيطه للتمتع بفوائده القيمه وذلك بالطريقه الآتيه:

  • يضاف كيس من خميرة الفطر الهندي إلى 1لتر من الحليب.
  • يغطي الوعاء ويترك في درجة حرارة الغرفه لمدة 24 ساعة.
  • ينصح بتناول أربع ملاعق منه حيث أصبح جاهزا.

38-خياطه

يساعد الخياطه في علاج آلام المعده والأمعاء وإلتهابها، وأيضا علاج الحمى وإحتقان المراره وآلام الكبد والإسهال، وهي نبته تعمل على تنقية وتصفية الدم ومطهره وقابضه وتعمل أيضا على وقف النزيف وتضميد الجروح، ويتم غلي 5جرام من هذه النبته في كأس من الماء ويشرب 3مرات يوميا.

39-دقفت(الشيح البستاني)

حيث تفيد هذه النبته في علاج الإسهال وأوجاع المعده والديدان، وتعمل أيضا على تنظيم الدوره الدمويه لدى الحوامل، كما تعالج مشاكل الجهاز البولي والتناسلي، حيث ينقع الشيح ويشرب منقوعه، كما يمكن هرس أوراقه كتضميد ضد لسعات العقرب والثعبان ويمكن مضغ أوراقه أيضا لعلاج أوجاع الأسنان وإلتهاب اللثه.

وهناك أيضا العديد من الأعشاب التي لها فوائد طبيه نذكرها لكم لكي تعم الفائدة علينا جميعا مثل(راوند-دم الأخوين-دباغ-داد-خولنجان-خزامه-خردل أبيض-حرمل-حب العزيز-جوزة الطيب-جنسنج أبيض وأحمر-جلد حرباء-بذور جرجير -جاوي يمني- جاوي عنبري وعجمي وأحمر وأبيض وأكحل-ثربيون-توتية-تمر هندي-تفاح الجان-ترمس مر وحلو-بلوط-بطول-بذور الكينوا-بذور الخله-بذور الحناء-بذور القطونه-أملج)

نتمنى لكم حسن الإستفادةحياة أنثى

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !

التعليقات متوقفه

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد