مساحة إعلانية

مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل
118

مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل تحتاج معاملة وعناية خاصة في كل مرحلة من نموه خصوصاً في الأشهر الأولى وحتى يتم الطفل عامين، ففي هذا الوقت يكون الطفل أشبه بكارت الذاكرة الخالي تماماً والذي يمكن أن يستوعب ويستمع ويسجل كل ما يدور حوله، وذلك ليس من أول يوم لولادته، بل وهو في بطن أمه أيضاً يتأثر بكل شيء يدور حول ويشعر به.

مراحل نمو الطفل:

أشارت الأبحاث والدراسات أن علاقة الأم بطفلها تبدأ من وهو في رحمها، لذلك يجب على الأم أن تعزز تلك العلاقة بأن تتحدث معه وتحاول أن تتواصل معه عن طريق قراءة القصص أو أن تسمعه الموسيقى، أو تحكي له عن أحلامها فذلك يعزز من علاقة الأم بطفلها.

المرحلة الأولى منذ الولادة وحتى إتمام الشهر الأول:

في هذه المرحلة يشعر الطفل بأمه، ويتواصل معها من خلال مشاعرها؛ حيث أنه من خلال حضنها الدافئ يعرف مدى حبها له، ويبكي بشدة في حالة انشغالها عنه، فأحياناً كثيرة يكون سبب بكاء الرضيع هو احتياجه لحضن أمه.

  • يستطيع الطفل منذ الولادة تمييز نبرة صوت أمه، ويستطيع تمييز رائحتها، ونظرة عينيها ويشعر بالأمان عندما تضمه إلى صدرها ويستمع لنبضات قلبها.

مرحلة الترقب:

وتبدأ من الشهر الثاني والثالث من عمر الطفل، وهنا ينضج احساس الطفل وتزيد دائرة احساسه بمن حوله من الأهل والأقارب والأصدقاء، وفي هذا الوقت يستوعب الطفل مواعيد العناية به من طعام ونوم وغيرها.

  • في هذه المرحلة يستطيع الطفل الابتسام، ويستطيع التجاوب مع المداعبات، ولكن دون اصدار صوتاً، وفي الشهر الثالث تصبح ابتسامته أكثر وضوحاً، ويستطيع إدراك مواعيد نومه وميعاد تناوله للطعام ويصبح معتاداً على الروتين الذي وضعتيه له.

المرحلة ما بين 7:4 أشهر:

تسمى بمرحلة الالتفات ففي هذه المرحلة يعلم الطفل اسمه، ويلتفت عند ذكر اسمه، الطفل الآن يدرك تعابير وجهك فيضحك عندما تضحكين، ويبكي عندما تكوني غاضبة أو تتحدثين بصوت مرتفع.

  1. وعندما يصل الطفل إلى الشهر السابع يشعر بالود تجاه الوجوه المألوفة بالنسبة إليه، ولكنه دائماً مترقباً لوجودك إلى جواره وفي حالة غيابك يبدأ بالبكاء.

مرحلة إتمام العام:

بداية من الشهر الثامن وحتى إتمام العام تتسع مدارك الطفل، ويزيد معدل ذكاءه، فيبدأ رحلة البحث عن المتاعب واكتشاف كل ما هو خطير، وسيعمل جاهدا على إثارة غضبك؛ حيث أنه من خلال أفعاله سيعرف ما هي ردة فعلك على كل ما سيقوم به، وبالتالي إما يقوم بتكرار نفس الفعل أو يمتنع عن عمله نهائياً.

  1. يجب عليكي عزيزتي الأم في هذه المرحلة أن تدركي أن طفلك يستوعب ويلتقط كل ما تقومين به، وستجديه يحاول تكرار كلمات أنتي تقوليها لذلك كوني حذرة.

مرحلة ما بين العام والعام ونصف:

في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل، أصبح طفلك مدرك تماماً لما تقوليه من حيث اللغة والإحساس، وهو الآن في مرحلة تلبية كل ما تمليه عليه، فيجب عليكي أن تكوني واضحة في ردود أفعالك، وواضحة في الأمور الذي تريدين منه القيام بها.

مرحلة ما بين العام والنصف والعامين:

تسمى هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل مرحلة محاولة الطفل لإثبات شخصيته، لذلك ستجدينه متمرداً دائماً، وكثيراً ما يغضب بدون مبرر واضح، ولا يقول إلا كلمة “لا”، فهو يحاول أن يثبت شخصيته وذاته.

  • أصبح الطفل في هذه المرحلة يمتلك الكثير من الكلمات، وبعد اتمام العامين يمكن أن يكون جملة من كلمتين، أصبح أيضاً يعرف الألوان، والأشكال، ويميز بشدة بين الأشخاص، أصبح ذات فضول أكثر لاكتشاف ومعرفة كل ما يدور حوله.
  • نصيحتي لكي عزيزتي الأم اتركيه يكتشف كما يشاء، ولكن حاولي قدر الإمكان إبعاده عن كل ما هو خطر عليه.

شاهد فى موقع أنالوزا شجرة العائلة 

اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
اشتركي مجاناً بنشرة أنا لوزا لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك
استكشفي عالم الأزياء والمشاهير واللايف ستايل أولاً بأول !
التعليقات
جاري التحميل...

هذا الموقع يستخدم ملفات كوكيز لتعزيز تجربتك وزيارتك لموقعنا موافق المزيد