صحة ورشاقة

هل تسبب البطاطس المسلوقة زيادة للوزن ؟

هل تسبب البطاطس المسلوقة زيادة للوزن ؟ , نعرف جميعا ان البطاطس من الاطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من النشويات والتى قد تسبب زيادة كبيرة فى الوزن لذلك ينصح دائما بالابتعاد عن تناول البطاطس اثناء الريجيم خاصة اذا كانت مقلية فى الزيت ولكن هل البطاطس المسلوقة يمكن ان تزيد الوزن هى الاخرى فنعرف ايضا ان البطاطس المسلوقة تحتوى على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات الهامة للجسم , اجابة هذاا لسؤال سنتعرف عليها خلال السطور القادمة .

 

البطاطس المسلوقة غنية بشكل طبيعي بالفيتامينات والمعادن، وخاصةَ البوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات “ب” المعقدة والفيتامين “ج”. فهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون، ومحتواها العالي من الألياف يساعدك على الشعور بالشبع والإمتلاء. على عكس الاعتقاد الشائع “هل البطاطس المسلوقة تسمن”؟ الجواب هو بطبيعتها لا تفعل ذلك.

إذا أضفتِ الزبدة أو الكريمة الحامضة إلى البطاطس المسلوقة، فأنت تزيدين من عدد السعرات الحرارية والدهون بشكل كبير، لذلك إذا كنت تحاولين إنقاص الوزن، فقط تبّلي البطاطس المسلوقة بالأعشاب أو التوابل المنخفضة السعرات الحرارية.

 

أساسيات التغذية

مسلوقة مع القشرة، البطاطس كبيرة الحجم تزن حوالى 300غ، تحتوي على 261 سعرة حرارية، 6 غرامات من البروتين، و0.3 غرام من الدهون. إذا قمت بتقشير البطاطس قبل سلقها، فستفقد حوالى نصف غرام من البروتين، لكنّ محتويات السعرات الحرارية والدهون تبقى متشابهة. تحتوي البطاطس المقشرة أو غير المقشرة على 5 غرامات من الألياف، و3 غرامات من السكر الطبيعي.

 

فيتامينات “ب” المعقدة والفيتامين “ج”

البطاطس المسلوقة الكبيرة غير المقشرة غنية بالفيتامينات “ب” المعقدة، التي تساعد جسمك على تكوين خلايا الدم وتنتج الطاقة من البروتين والكربوهيدرات والدهون من الطعام الذي تتناولينه. توّفر البطاطس المسلوقة أكثر من نصف فيتامين “ب6” الذي تحتاجينه يوميًا، بالإضافة إلى حوالى 30% من المدخول اليومي الموصى به للثيامين والنياسين. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين “ج”، الذي يمنحك نصف احتياجاتك اليومية من هذا العنصر الغذائي. البطاطس المسلوقة المقشرة تفقد نصف محتواها من الفيتامين “ج”.

 

المغنيسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم

نظرًا لأنّ البطاطس من الخضار الجذرية، فهي غنية بالمعادن الأساسية التي تساعدك على بناء عظام قوية وتستفيد من وظائف الأعصاب والعضلات. توفر البطاطس الكبيرة الحجم المسلوقة مع قشرها 1.1 غرامًا من البوتاسيوم، ربع احتياجاتك من البوتاسيوم يوميًا. كما تمنحك حوالى خِمْس المغنيسيوم والفوسفور الذي تحتاجينهما يوميًا. إذا قمت بتقشير البطاطس قبل سلقها، ستفقد بعضًا من محتواها المعدني، مما يوفر ربع البوتاسيوم وسُدس الفوسفور الذي تحتاجينهما يوميًا.

 

سلق البطاطس بالماء يستنزفها من بعض مغذياتها. البطاطس المشوية أكثر كثافة من المغذيات، حيث توفر 6 غرامات من البروتين و6 غرامات من الألياف. تحتوي على المغنيسيوم بنسبة 25% مقارنةً بالبطاطس المسلوقة. كما أنها تحتوي على 40% من الفوسفور والبوتاسيوم، وكذلك أربعة أضعاف كمية الفولات في البطاطس المسلوقة. تستفيد النساء الحوامل، اللواتي يحتاجن إلى كمية كافية من حمض الفوليك لمنع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي في أطفالهن الذين لو يولدوا بعد، من تناول البطاطس المشوية بدلاً من المسلوقة.

وإذا كنت لا تحبين عادةً مذاق البطاطس المسلوقة، إليك سرّ المطاعم لتحضير سلطة بطاطس مسلوقة ولا ألذ أو حضري مثلاً من موقعنا الكريب بالبطاطس المسلوقة بمكونات بسيطة. إذًا هل لا زلت تسألين نفسك “هل البطاطس المسلوقة تسمن”؟ نأمل أن تكوني قد حصلت على الإجابة الوافية في مقالنا هذا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق