استخدامات العسل لترطيب وتنظيف البشرةاستخدامات العسل لترطيب وتنظيف البشرة

استخدامات العسل لترطيب وتنظيف البشرة , عسل النحل احد المنتجات الطبيعية التى لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية التى لاحصر لها , وينصح دائما بتناول العسل خاصة للاطفال فهو مقوى للمناعة ويعطى طاقة للجسم , كما يدخل العسل فى كثير من الاطعمة , وايضا له فوائد جمالية متعددة , فله دور كبير فى العناية بالبشرة او الشعر ,ويدخل فى عدة وصفات جمالية تتعلق بالبشرة ,

ومن خلال المقال التالى سنتعرف سويا على اهم فوائد واستخدامات العسل الجمالية والتى لها مفعول السحر على البشرة .

 

اليكِ الفوائد السحرية للعسل على بشرتكِ .

مطهر للبشرة

– يحتوي على خصائص مضادة للباكتيريا و لذلك يمكن إستخدامه كمطهر للبشرة و كمعالج لحبوب الشباب و يكون ذلك عن طريق وضع كمية منه على الأماكن المصابة و تركها لمدة خمس عشرة دقيقة ثم تغسل بالماء و تكرر كل يوم حتى تزول آثار حبوب الشباب.

 ترطيب البشرة

– إذا كانت بشرتكِ جافة فيمكنكِ أن تستخدميه في علاجها لأنها يحتوي على تركيبات تعمل على ترطيب البشرة و منع تقشرها و إصابتها بالحكة.

 يعالج الجروح

– يستخدم كعلاج للجروح لأنه يساعد على التئامها سريعاً و يمنع عنها الإلتهابات نظراً لإحتوائه على تركيبات مضادة للباكتيريا.

 إمتصاص الرطوبة الزائدة

– يعمل على إمتصاص الرطوبة الزائدة من الجلد و المسامات مما يساهم في منع الميكروبات من الإنتشار و حدوث العدوى.

 يعالج البثور

– يعمل كمطهر طبيعي يخلص الجلد من البثور التي تظهر بشكل كبير مع البشرة الدهنية.

 يعالج الإكزيما

– يساهم في علاج الإكزيما نظراً لأنه يقوم بتجديد خلايا البشرة و لذلك يدخل كأحد المكونات الرئيسية في صناعة الدهانات المعالجة لهذا المرض و العديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

– يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوم بحماية البشرة من الآثار السيئة للأشعة فوق البنفسجية التي يتسبب التعرض كثيراً لها في تلف الخلايا و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة و قد يتطور الأمر للإصابة بسرطان الجلد.

 يمتص الزيوت الزائدة بالبشرة

– يحتوي على خواص مضادة للباكتيريا و الإلتهابات تساهم في إمتصاص الزيوت الزائدة من خلايا البشرة الدهنية و يقلل فرص حدوث العدوى من الباكتيريا.

 إزالة آثار مستحضرات التجميل

– يتم إستخدامه في إزالة آثار مستحضرات التجميل و يكون ذلك عن طريق مزجه مع كمية قليلة من زيت جوز الهند ويمكنكِ فعل ذلك بتدليك الوجه بهذا المزيج مثلما تفعلين مع غسول البشرة تماماً و بعد ذلك إغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.

 يحمي الجلد من التشققات

– يخلص بعض المناطق في الجسم من التشققات مثل الركبتين و الكوعين و لتحقيق ذلك قومي بخلط كمية قليلة منه مع زيت الزيتون و عصير الليمون ثم ضعي الخليط على المناطق المتشققة لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تمتصه ثم اغسليها بالماء الفاتر.

 ينظف البشرة

– لتنظيف البشرة و تغذيتها قومي بخلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من الطمي و ملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى يصبح الخليط عجيناً ثم ضعيه على بشرتك لمدة عشرين دقيقة حتى يجف ثم اغسليها.