الكيتو دايتالكيتو دايت

حمية الكيتو دايت لها متطلباتها الخاصة في الأكل والشرب. فهي تعتمد على زيادة محتوى الدهون الصحية لحوالي 70 إلى 75%، وتقليل نسبة الكربوهيدرات اليومية إلى 5% فقط من إجمالي السعرات اليومية.

لذا يجب معرفة المشروبات المسموحة والمشروبات الممنوعة في ريجيم الكيتو.

يوجد العديد من المشروبات المسموحة والمشروبات الممنوعة في ريجيم الكيتو، وهذه هي أهمها:

المشروبات المسموحة

  • الماء: من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها في أي حمية غذائية، بما في ذلك الكيتو دايت. ويمكن أيضًا شرب المياه المنكهة بقطع الخيار، شرائح الليمون وأوراق النعناع. أو حتى شرب المياه المنكهة والمكربنة الجاهزة. ولكن يجب التأكد أنها خالية من السكر المضاف.
  • أنواع الشاي: يوجد العديد من أنواع الشاي، وجميع هذه الأنواع يمكن تناولها في حمية الكيتو، مثل الشاي الأحمر، الشاي الأسود، شاي الأعشاب، وغيرها على أن تكون خالية من السكر والحليب.
  • أنواع القهوة: كما هو الحال في أنواع الشاي، كل أنواع القهوة مناسبة لحمية الكيتو دايت. ولكن يجب أن تكون خالية من السكر، الحليب ومبيض القهوة (الكريمر). يمكن إضافة القليل من القشطة أو الكريمة السائلة أو بدائل الحليب مثل حليب اللوز غير المحلى أو حليب جوز الهند غير المحلى. كما يمكن إضافة بدائل السكر المناسبة لحمية الكيتو مثل سكر ستيفيا، أو سكر فاكهة الرهبان (مونك فروت).
  • الأعشاب المتنوعة: كافة أنواع الأعشاب يسمح بتناولها ضمن ريجيم الكيتو دايت. مثل، الكركديه، اليانسون، الكمون، الزنجبيل، النعناع، الشمر، وغيرها. ويمكن تناولها ساخنة للتدفئة أو مثلجة ومنعشة.
  • بدائل الحليب: يوجد العديد من بدائل الحليب المسموحة في الكيتو مثل حليب اللوز، حليب جوز الهند، حليب البندق. كما يمكن استبدال الحليب بكريمة الخفق السائلة أو إضافة ملعقة من القشطة للقهوة أو الشاي. ويمكن أيضًا استخدام بدائل الحليب لتحضير مشروبات ساخنة أو باردة مثل القهوة الفرنسية، الشاي بالحليب، ومخفوق الحليب.

المشروبات الممنوعة

  • المشروبات المحلاة: كافة أنواع المشروبات التي يتم تحليتها بالسكر الأبيض أو البني أو العسل غير مسموحة – حتى وإن كانت المشروبات بحد ذاتها مسموحة مثل الشاي والقهوة.
  • المشروبات الغازية: المشروبات الغازية ممنوعة في حمية الكيتو لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات. وعلى الرغم من أن المشروبات الغازية الخالية من السكر تكون خالية من الكربوهيدرات، لكن لا يفضل تناولها لكونها مضرة بالصحة.
  • العصائر: كافة العصائر سواء كانت طبيعية أو معلبة، محلاة أو خالية من السكر، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات. لذلك فهي ممنوعة في حمية الكيتو دايت. فيما عدا بعض العصائر القليلة التي يسمح بتناولها بكميات قليلة، مثل؛ عصير الليمون، الفراولة، التوت، والعصير الأخضر. على أن يتم تحليتها ببدائل السكر.
  • أنواع الحليب: الحليب البقري والجاموسي وحليب الشوفان وحليب الصويا كلها ممنوعة في ريجيم الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات مرتفعة.

هل أنت مهتم بحمية الكيتو؟

إذا كنت من متبعي حمية الكيتو، أو تود البدء بها، ننصحك بتحميل تطبيق ديلي ميلز، فهو يقدم أفضل اشتراك وجبات كيتو الذي سوف يساعدك على اتباع هذه الحمية والدخول في الحالة الكيتونية بشكل أسرع وأسهل دون أن تضطر لمراقبة كل وجباتك وحساب نسبة المغذيات (الـ ماكرو).