رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيلرحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل

رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل

رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل،بعد موت السيدة خديجة رضي الله عنها وبعد موت أبي طالب عم النبي وبعد ما لقيه صلي الله عليه وسلم من موقف القبائل التي عرض نفسه عليها وإصرار قريش علي عنادها وكفرها بالله ورسوله وبعد كل الإيذاء والمضايقات التي بدت وكأن الأمور تسير بالاتجاه المعاكس، أراد الله أن يسري بنبيه وان يعلمه بطريقة علميه ان لا يبالي ولا يهتم بهؤلاء القوم فما هم أمام ملكوت الله وقدرته وعظمته، فأراد الله أن يأخذ نبيه إلي رحلة روحانيه يطلعه فيها علي اكوان وعوالم لا يعلمها بشر ولا تخطر علي بشر ليشرح بها صدره ويعلي في العالمين ذكره وليريه آيات ربه الكبري فكانت رحلة الإسراء والمعراج.

الجدال والخلاف الذي كان بين العلماء حول هذه الرحلة:

رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل،اختلف العلماء حول هذه الرحلة وهل كانت الرحلة بالروح فقط أو بالروح والجسد معاً، والحقيقة أن رحلة الإسراء والمعراج كانت بالروح والجسد معاً لأن هذا هو سر الإعجاز بالقصة.

  1. أما إذا قيل أن الإسراء والمعراج كانت بالروح فقط فلا توجد غرابة في ذلك لأن الإنسان العادي يري في نومه رؤي غريبة ويري أشياء يستحيل رؤيتها في اليقظة ولا توجد غرابة في ذلك.
  2. لكن العظمة في إسراء الرسول صلي الله عليه وسلم أن يكون بالروح والجسد معاً وهو الذي يفهم من ظاهر الآيات التي تحدثت عن الإسراء، يقول الله تعالي في بداية سورة الإسراء:سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ.

ملخص حادث الإسراء والمعراج:

رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل،يروي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان في تلك الليلة يوجد في بيت إمراه تدعي أم هانئ عمة أبي طالب، وأثناء الليل جاء جبريل ومعه البراق الي النبي وأخذه إلي بيت المقدس بفلسطين وكان يوجد هناك في استقباله جمع من الأنبياء منهم سيدنا عيسي وموسي وإبراهيم عليهم السلام، فقام النبي فصلي بهم إماما ركعتين وبعد أن احتفوا به صعد إلي السماء والتقي بباقي إخوته من الأنبياء كل في مكانه فالتقي بنوح وإبراهيم وموسي وهارون وداوود وادريس ويحيي وعيسي وسليمان عليهم السلام،

  • وقام النبي بالتحدث إليهم وهنئوه وحيوة،
  • بعد ذلك ارتقي النبي الي السماوات العلي ورأي من آيات ربه الكبري حيث رأي الجنة وما فيها من نعيم ورأي النار وما فيها من عذاب وسعير اعدت للكافرين، ثم فرضت علي أمته الصلوات الخمس.
  • عاد النبي من رحلته في نفس الليلة وفي الصباح أخبر ام هانئ بما حدث فأشفقت عليه من تكذيب قومه له ورجته الا يحدثهم بما حدث حتي لا يسخروا منه، لكن النبي لم يهتم بتكذيب قومه له وصمم علي أن يواجه الأمر بشجاعة.
  • ذهب النبي وأخبره بما حدث وكما هو متوقع منهم سخرو منه وكذبوه، واخذوها حجه لصرف الناس عن الإيمان بالنبي وتصديقه.
  • أخذ المشركون يحملون الناس علي تكذيب النبي وذهبوا مسرعين إلي أبي بكر وقالوا له تعال واسمع ما يقوله صاحبك فسالهم ماذا قال فقالوا له
  • إنه يقول أنه أسري به من مكة إلي بيت المقدس في ليلة واحدة
  • فقال لهم أبو بكر إن كان قال هذا فهو صادق لأنه يخبرني أن الأمر يأتيه من السماء إلي الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدقه،
  • فلما سمع النبي ما قاله أبو بكر وأنه صدقه علي الفور لقبه صلي الله عليه وسلم بالصديق وأصبح يعرف بهذا اللقب منذ ذلك الوقت.

حادثة الإسراء والمعراج كانت فتنة وابتلاء من الله تعالي للمسلمين:

رحلة الاسراء والمعراج بالتفصيل،فالذين عصمهم الله وأيدهم ظلوا علي إيمانهم ويقينهم ولم يضعفوا، لكن كيد المشركين لم يؤثر في مسير الدعوة ومستقبلها وارتد كيدهم في نحورهم وبدأت بشائر النصر وهو نصر الله ورسوله منذ ذلك الوقت.

شاهد فى موقع أنالوزا تفسير سورة الفلق