صحة ورشاقة

15 نصيحة فعّالة لفقدان وزنك

15 نصيحة فعّالة لفقدان وزنك , يوجد الكثير والكثير من الانظمة الغذائية التى تستخدم للتخسيس وانقاص الوزن الزائد للجسم ولكن يوجد بعض الانظمة القاسية التى تزيد من الشعور بالجوع مما يسبب الفشل فى الريجيم وعدم الاستمرار به وقد يؤدى الى نتائج عكسية تماما , ولذلك ينصح باتباع انظمة غذائية معتدلة تساعد على انقاص الوزن وعدم الشعور بالجوع , ونقدم لكم من خلال المقال التالى بعض النصائح الهامة والفعالة والتى تساعد على انقاص الوزن بشكل سريع وبطريقة صحيحة وصحية .

 

1- لا تتخطي وجبة الفطور

إنّ تخطي وجبة الفطور لن يساعدك على إنقاص الوزن. قد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية وقد ينتهي بك الأمر بتناول وجبات خفيفة طوال اليوم لأنك تشعرين بالجوع.

 

2- تناولي وجبات منتظمة

يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع. كما أنّه يقلل من إغراء تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

 

3- تناولي الكثير من الفاكهة والخضار

إنّ الفاكهة والخضار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف؛ وهذه 3 مكونات أساسية لإنقاص الوزن بنجاح. كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

4- كوني أكثر نشاطًا

إنّ النشاط هو مفتاح فقدان الوزن والحفاظ عليه. بالإضافة إلى توفير الكثير من الفوائد الصحيّة، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكنك فقدانها من خلال النظام الغذائي وحده. إليك أسرع تمارين لشدّ الأفخاذ من الداخل.

 

5- إشربي الكثير من الماء

يخلط الناس في بعض الأحيان بين العطش والجوع. يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى إستهلاك سعرات حرارية إضافية عندما يكون كوبًا من الماء هو ما تحتاجينه حقًا. كما ننصحك بشرب الماء قبل الوجبات، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام زاد من فقدان الوزن بنسبة 44% على مدى 3 أشهر. تفقدي فوائد شرب الماء قبل النوم.

 

6- تناولي الأطعة الغنية بالألياف

يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع، وهو مثالي لفقدان الوزن. يمكنك العثور على الألياف فقط في الأطعمة من النباتات، مثل الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفاصولياء والبازيلاء والعدس.

 

7- إقرئي ملصقات الطعام

يمكن أن تساعدك معرفة كيفية قراءة ملصقات الطعام في اختيار الخيارات الصحيّة. إستخدمي معلومات السعرات الحرارية لمعرفة كيف يتناسب طعام معين مع بدل السعرات الحرارية اليومية في خطة فقدان الوزن.

 

8- إستخدمي طبق صغير

يمكن أن يساعدك إستخدام الأطباق الصغيرة على تناول كمية أصغر. باستخدام الأطباق والأوعية الصغيرة، قد تكونين قادرة على التعوّد تدريجيًا على تناول أجزاء صغيرة دون الشعور بالجوع. تستغرق المعدة حوالى 20 دقيقة لإخبار الدماغ بأنّها ممتلئة، لذا تناولي الطعام ببطء وتوّقفي عن تناوله قبل أن تشعري بالشبع.

 

9- لا تُحرمي من الأطعمة

لا تحرمي نفسك من أيّ أطعمة في خطة فقدان الوزن، خاصة ً تلك التي تعجبك. إنّ الامتناع عن الطعام سيجعلك تتوقين إليه أكثر. لا يوجد سبب لعدم قدرتك على الاستمتاع بالوجبات المتقطعة ما دمتِ تبقين ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية.

 

10- لا تخزني الوجبات السريعة

لتجنب الإغراء، لا تخزني في المنزل الأطعمة السريعة، مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية. بدلاً من ذلك، إختاري وجبات خفيفة صحيّة، مثل الفاكهة وكعك الأرز غير المُملح وكعك الشوفان والفشار غير المُملح أو غير المُحلّى وعصير الفاكهة الطبيعي.

 

11- كُلي ببطء

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت، بينما يجعلك تناول الطعام ببطء إلى الشعور بالشبع ويعزز هرمونات خفض الوزن.

 

12- إشربي الكافيين

إذا كنت لا زلت تسألين نفسك كيف أخسر الوزن؟ الإجابة هي بالكافيين! إشربي القهوة أو الشاي، فالكافيين يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 3 إلى 11%. ولكن لا تُكثري من الكمية، فالاعتدال هو السرّ في كل الخطوات.

 

13- خططي وجباتك

حاولي التخطيط لوجبات الفطور والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة طوال الأسبوع، مع التأكّد من الالتزام بكمية السعرات الحرارية. قد تجدين أنه من المفيد عمل قائمة تسوّق أسبوعيّة.

 

14- زيني نفسك يوميًا

أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يزنون أنفسهم كلّ يوم أكثر عرضة لفقدان الوزن وإبقائه قيد التشغيل لفترة طويلة.

 

15- نامي جيدًا

إنّ النوم مهم لأسباب كثيرة، وقلة النوم هي واحدة من أكبر عوامل الخطر لزيادة الوزن. نالي حوالى 8 ساعات من النوم يوميًا.

 

كيف أخسر الوزن؟ جوابنا لك، إلتزمي بهذه الخطوات أعلاه وستفقدين الوزن بسرعة لأنّ خطة النظام الغذائي ستكون أكثر فعالية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق