التخطي إلى المحتوى
5 خلطات طبيعية لتنظيف البشرة
5 خلطات طبيعية لتنظيف البشرة

وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها

تعد البشرة من أكثر مناطق الجسم عرضة للتلوث، حيث أنها تتعرض للعديد من العوامل التي تؤثر علي صحتها بسهولة ومنها الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وأيضاً التلوث الناتج عن عوادم السيارات والتدخين وكذلك الإرهاق والإجهاد وقلة النوم، وذلك ما يعرضها إلى التلوث والتجاعيد والجفاف، ولهذا تسعى الكثير من السيدات إلى الحصول علي وصفات طبيعية تساعدهم على تنظيف البشرة والحفاظ عليها من التلوث، وهذا ما دفعنا إلى عرض بعض الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة في هذا المقال.

من الهام ذكره هنا أنه وقبل استخدامك لإحدى الخلطات الطبيعية لتنظيف البشرة فيجب عليكي القيام ببعض الخطوات التي تساعد بشرتك بشكل أكبر على الاستفادة من تلك الخلطات وهي:

  • فتح مسامات البشرة: وهذا ما يتم من خلال عمل حمام بخار للوجه عن طريق تحضير ماء ساخن بالإضافة إلى القليل من اللافندر أو البابونج ثم تعريض الوجه للبخار المتصاعد لمدة خمس دقائق.
  • تقشير البشرة: وذلك من خلال استخدام إحدى الكريمات المقشرة للبشرة وذلك بهدف إزالة الخلايا الميتة وتعزيز إنتاج خلايا جديدة.
  • تدليك البشرة: وذلك من خلال استخدام إحدى الكريمات التي تعمل على ترطيب البشرة وتساعد على التخلص من الرؤوس السوداء وإزالة البقع الداكنة بالإضافة إلى شد الجلد وتنعيمه.
  • إغلاق مسامات البشرة: ويتم ذلك من خلال تطبيق قطعة من الثلج على البشرة بهدف منع دخول الشوائب والأتربة إليها مرة أخرى.
  • ترطيب البشرة: ويتم ذلك من خلال استعمال إحدى الكريمات المرطبة حسب نوع البشرة وذلك لحماية البشرة من الجفاف والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى تجنب الحكة بها.

خلطة زيت الزيتون:

المكونات:
نصف كوب من زيت الزيتون.
ربع كوب من الماء.
خل أبيض.
الطريقة:
يتم مزج المكونات مع بعضهما البعض ثم وضعها على البشرة مباشرةً، ويتم استخدام هذه الوصفة في تنظيف البشرة لأنها لديها قدرة فعالة في إزالة آثار حب الشباب، والبقع الداكنة، كما أنها تساعد في نعومة البشرة ونضارتها.

خلطة العسل:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

الطريقة:
يتم خلط المكونات مع بعضهما البعض ثم وضعها على الوجه والرقبة، ثم تركه حتى يجف، وبعد ذلك غسله بالماء الفاتر أو الدافئ، ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه الوصفة تعمل على القضاء على البكتيريا التي تتسبب في إصابة البشرة بحب الشباب.

خلطة خل التفاح:

المكونات:

  • كوب من خل التفاح.
  • 2 كوب من الماء.
    الطريقة:
    القيام بخلط خل التفاح مع الماء ثم مسح البشرة به وذلك باستخدام قطعة من القطن المبلل بالخليط، ومن ثم تركه حتى يجف، حيث أن هذه الخلطة تعد مطهر طبيعي للبشرة ،كما أنه يمكن استخدامها قبل استعمال الكريم المرطب، وذلك لأنه يحمي البشرة من خطر انغلاق المسامات والإصابة بحب الشباب.

خلطة اللبن الزبادي:

المكونات:

  • كوب من اللبن الزبادي
    الطريقة:
    يتم استخدام هذه الوصفة من خلال دهن البشرة باللبن الزبادي بشكل مباشر مع تدليك البشرة بشكل دائري، وذلك بهدف التخلص من الأتربة والشوائب الموجودة في البشرة، كما أنه يمكن استخدامها من أجل إزالة آثار المكياج، كما أنها تساعد على التخفيف من الخطوط البيضاء والجلد الميت.

خلطة جوز الهند:

المكونات:

  • زيت جوز الهند.
  • قطعة مبللة بالماء الدافئ.
    الطريقة:
    وضع القليل من زيت جوز الهند على البشرة بشكل مباشر مع التدليك الخفيف في حركة دائرية وذلك لمدة لا تقل عن ثلاثون ثانية، وهذا ما يقوم بدوره في تفتيح مسامات البشرة وتنظيفها وذلك بهدف الحصول على بشرة نقية.