المكياج

استخدامات دبس التمر للبشرة

استخدامات دبس التمر للبشرة , دبس التمر هو المادة المستخلصة من التمر لعد غليه جيدا وتصفيته وتنقيته جيدا وله كثير من الفوائد الصحية والجمالية , حيث يحتوى على كثير من العناصر الغذائية الهامه للجسم , فهو غنى بعنصر البوتاسيوم , كما انه يساعد على تقوية العظام , ويساعد على استقرار نسبة السكر فى الدم , ويساعد على تقوية الشعر , وغيرها من الفوائد الصحية الاخرى , وايضا له بعض الفوائد الجماليه والتى سنتعرف عليها خلال المقال التالى .

طريقة تحضير دبس التمر منزليّاً

ضعي في قدر كميةً من التمر بعد إزالة النوى منها، ثُم اسكبي ماءً عليه بحيث يعلو التمر ببضع سنتيميترات.

ضعي القِدر على نار هادئةٍ مدّة ساعتين ثُمّ ارفعيه عن النَّار.

صفي ما في القِدر بحيث يُفصل العصير الأحمر اللون عن التمر ويُوضع العصير جانباً.

أضيفي كمية أخرى من الماء إلى التَّمر المُصفّى وأعيده إلى النَّار الهادئة مدّة ساعتين حتى يتكون العصير مُجدّداً، وكرّري نفس خطوات المرة السابقة، واجمعي كميتي العصير إلى بعضهما البعض.

توقّفي عن إضافة الماء للتمر المصفّى وإعادة غليه عندما يُصبح لون العصير أحمرَ فاتحاً.

اجمعي العصير إلى بعضه وضعيه على النارحتى يتبخر ما يعادل ثلاثة أرباعه – أي يتبخر معظم كمّيّة الماء- ولا يبقى في القِدر سواء عصير التَّمر الذي يُعرف باسم دبس التمر.

اتركيه حتى يبرد ثُمّ يعبّأ في زجاجةٍ، ويُحفظ في درجة حرارة الغرفة، ويُمكن تخزينه لعدّة سنواتٍ.

فوائد دبس التمر للوجه

يعمل على مكافحة مشكلة جفاف الجلد وتشقق بشرة الوجه بفعل الشمس والعوامل الخارجيّة كالهواء الحارّ والجافّ أو البارد، من خلال تناوله عن طريق الفم أو مسح الوجه بطبقةٍ منه؛ وذلك لأنّه غنيٌّ بفيتامين A.

يُساعد تناوله مذاباً في الماء بمقدار ملعقةٍ من دبس التمر في كوب ماءٍ يوميّاً على نفخ الخدود بشكلٍ طبيعيٍّ.

يُضاف للتحلية بدلاً من السُّكر الطبيعيّ فيعمل على تسمين الوجه النحيف.

يُوصف لعلاج فقر الدم من خلال تناول كوب من الماء مضافاً له ملعقتين من دبس التمر مرّتين يوميّاً في الصباح والمساء؛ وبالتالي تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدَّم للوجه الذي يُخلصه من اللون الشَّاحب ويعطيه الحيوية والنضارة؛ نظراً لكونه غنياً بالحديد والنحاس وفيتامين B.

يُساعد على تغذية الوجه بالعناصر والمعادن الأساسية بعمل قِناع للوجه مكونٍ من ملعقةٍ من كلٍ من دبس التمر والعسل الطبيعيّ وزيت الزيتون، تُخلط جيّداً وتُطبق على الوجه لمدة عشر دقائق ثُمّ يُغسل بالماء الفاتر فالماء البارد.

يُحافظ على نقاء البشرة ونضارتها، ويُساعد على إفراز مادة الكولاجين التي تعمل على تجديد خلايا الوجه، ومحاربة التجاعيد، وعلامات تقدّم سن ّالبشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق