اطعمة تساعد على تغذية الشعراطعمة تساعد على تغذية الشعر

اطعمة تساعد على تغذية الشعر , الغذاء الصحى ليس مهم فقط للجسم وصحته بل انه مهم ايضا للبشرة والشعر فالجسم كله يعتمد على التغذية الصحيحة والصحية للشعر لذلك يجب دائما الانتباه الى تناول كل ماهو      مفيد وصحى ومغذى للجسم وتوجد العديد من الاطعمه التى لها فوائد كثيره تفيد الجسم وتحميه من المشاكل الصحية المتعددة وحديثنا اليوم عن الشعر وكيفية تغذيته باستخدام اطعمه مفيده تساعد على ذلك والتى سنتعرف علها خلال المقال التالى .

بدايةً ، عليك معرفة أنّ العناية الخارجية بالشعر ، كالإلتزام بنوع معين من زيوت الشعر ، أو أعشاب طبيعية مساعدة ، أو حقن الفيتامينات تحت جلدة الرّأس ، هي جميعها لها تأثير جيد على الشعر ، وتساعد في معالجته ، و التخلص من مشاكله ، ولكن هذه الأساليب الخارجية تعتبر شِقاً اخر لتغذية الشعر و العناية به ، حيث أنّ الشعر يستمد غذائه اللازم من الحديد ، و الفيتامينات وغيرها بشكل مباشر من الدّم ، تماماً كأعضاء الجسم الأُخرى ، لذلك علينا التركيز على تناول أنواع الأغذية التي تحتوي على العناصر التي يحتاجها الشعر ، للحفاظ على صحته ونموه الطبيعي و حمايته من التساقط .
الآن سوف أقوم بذكر أكثر أنواع الأغذية تأثيراً إيجابياً على صحّة الشعر :

اللّحوم و الدجاج :

تحتوي على فيتامين “ب” و نسبة كبيره من البروتينات ، حيث أنّ البروتينات من أكثر العناصر التي يحتاجها الشعر لمنع الضعف و التقصف ،أيضاً الإكثار من تناول الكبد و القلب في الدجاج و اللحوم الحمراء يساعد بشكل كبير في نمو الشعر لاحتواءها على عنصر الحديد بنسبة عالية .

الخضراوات الورقية :

السبانخ ، البقدونس ، الخس ، الملوخية ، والجرجير ، جميعها غنية بالفيتامينات المهمّة للإحتفاظ برطوبة الشعر ، وحمايته من الجفاف و التقصف ، مثل فيتامين “أ” ، و أيضاً غنية بعنصر الحديد .

البيض :

يحتوي البيض على نسبة بروتينات عالية جداً ، وهي ضرورية لحماية الشعر من التلف ، و أيضاً يحتوي بنسبة كبيرة على فيتامين “ب” المفيد أيضاً لنمو الشعر وتكثيفه.

العدس و الفول وغيرها من البقوليات التي تمد الشعر أيضاً بالبروتينات الضرورية لصحة الشعر .

الحليب و مشتقات الألبان ، حيث أنها توفر نسبة كبيرة من الكالسيوم الضروري لنمو الشعر و تقويته ، ومحاربة تقصفه و تساقطه .

الدّهون الغير مشبعة مثل الأوميغا 3 ، والتي تتواجد بشكل كبير في الأوفوكادو ، المكسرات ، الفول السوداني ، وأسماك السردين و التونا و السلمون .

الأطعمة الغنية بعنصر اليود ، مثل السمك و الأعشاب البحرية و الملح المعزز باليود .

الطماطم لاحتوائها على مضادات للأكسدة ، تمنع تقصف الشعر و تعمل على تقوية بصيلاته
إرشادات و ملاحظات حول ضعف الشعر و مشاكله

من الطبيعي جداً تساقط الشعر عند النّساء المرضعات أو الحوامل ، وذلك لأن الطفل أثناء الحمل أو الرضاعة ، يستمد غذائه من جسم الأُم ، مستنفذاً بذلك كمية كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في جسمها ، مثل الكالسيوم و الحديد و الفيتامينات ، وهذا ما يؤثر سلباً على صحة شعر الأم و عظامها ، و أضافرها ، و أسنانها ، لذلك فعلى الأم المرضعة أو الحامل تزويد جسمها بشكل كبير من الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية ، لتعويض هذا الفقد و المحافظة على صحتها قدر الإمكان .
تجنّب تعريض الشعر للهواءالجاف ، وخاصة في فترات التقلّبات الجويّة ، لتجنّب تقصّفه و تكسيره .
تجنب التدخين و شرب المنبهات مثل الشاي و القهوة و غيرها .
تدليك بصيلات الشعر بلطف أثناء غسل الشعر .