تقنية

ما هو الريسلر Reseller Hosting؟

ما هو الريسلر Reseller Hosting واحد من الأسئلة التي طالما تتردد من الذي يريد الدخول إلى العمل في مجال الاستضافة، ولكن قبل البدء في الأمر لابد من التعرف على بعض المعلومات التي قد تفيد كثيراً للحصول على عائد مادي جيد بالنهاية، وخلال السطور التالية سوف نتعرف على الريسلر وكيفية التعامل مع أفضل شركات الاستضافة والكثير من الأمور التي تتعلق به.

ما هو الريسلر Reseller Hosting؟

كلمة ريسلر تعني في اللغة العربية الموزع، وتعتبر استضافة الريسلر من بين أشكال استضافة الويب، والتي تمكن مالك الحساب القدرة الكبيرة على استخدام المساحة المخصصة له بمحرك الأقراص الثابتة من أجل استضافة مواقع الويب نيابة عن الآخرين.

ومن الممكن للبائع أن يقوم بشراء خدمات المضيف بالجملة من شركة مثل هوست جيتور أو بلوهوست أو هوستنجر أو دريم هوست، وذلك على أن يتم بيعها مرة أخرى للعملاء بهدف تحقيق الأرباح، وفي حالة العمل كموزع سوف تتمكن من الظهور إلى العملاء النهائيين مصل شركات استضافة الويب.

في العادة تقدم على شراء حزمة استضافة ريسلر على أن تقوم بتوفير خدمات الاستضافة إلى العملاء، مما يتيح لك تحقيق المزيد من الأرباح، حيث يقدم البعض على فرض رسوم على العملاء وقد تختلف تلك الرسوم من شخص إلى آخر.

سوف يتمكن كل عميل من العملاء المتعاملين معك من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بهم، من أجل القيام بأعمال إدارة حساباتهم بالكامل، ويعتقد العملاء في أغلب الأحيان أنه خادمك وتلك الخدمات المقدمة هي خدماتك.

كيف يعمل الريسلر Reseller Hosting؟

يوجد الكثير من الأمثلة التي توضح آلية عمل استضافة الريسلر، ومن بين الأمثال المتعارف عليها لنفترض أن شخص ما يمتلك مطعم، ولكنه لا يعلم أي شيء يذكر عن الاستضافة والخدمات الخاصة بها.

ولكنه على علم بأهميته من أجل المحافظة على موقع الويب الخاص بالمطعم على الإنترنت، وهنا يأتي دورك في عرض الاستضافة عليهم، ومن الممكن أن تقوم بتقديم الخدمة بأسعار أقل من الآخرين لكسب ثقة الكثير من العملاء.

كما يمكنك تقديم المزيد من الخدمات المميزة الأخرى بالإضافة إلى الاستضافة والتي من أهمها تصميم وتطوير مواقع الإنترنت، توفير خدمة تسويق المشاريع عبر الإنترنت، تحسين ظهور موقع العملاء في نتائج البحث والكثير من المزايا الأخرى.

سوف يحصل العميل في حالة الاتفاق على السعر والخدمات على لوحة التحكم الخاصة به، وذلك ليتمكن من إدارة جميع الأشياء بمفرده من إدارة الحسابات والبريد الإلكتروني وغيرهم من المهام.

في نظر العملاء أن من يقوم بتقديم الاستضافة بشكل فعلي، ولن يتمكنوا من التعرف على مقدم خدمة الاستضافة الحقيقي من خلال لوحة التحكم، ومن الممكن تحقيق الأرباح من خلال فرض رسوم أعلى من مما تدفعه إلى مقدم الخدمة الفعلى.

ما هي فوائد استضافة الريسلر؟

مما لاشك به أن استضافة الويب هو أمر معقد للغاية وهو يحتاج إلى إنشاء الخوادم واستئجار أو بناء مراكز البيانات في مواقع كثيرة على مستوى العالم، كما أنها تحتاج إلى الصيانة على حد سواء.

كما أن تلك الخدمات قد تحتاج إلى توظيف طاقم من العمالة المؤهلة للتعامل مع تلك البيانات للحصول على أفضل خدمة على مدار اليوم، حيث تحتاج خدمات الاستضافة لكي تنجح إلى مسؤول نظام، الدعم الفني ومدير للحسابات وغيرهم.

كما أنها تحتاج إلى صيانة البرامج بالكامل والتي تتمثل في نظام التشغيل على الخادم، بالإضافة إلى الخادم الخاص بقاعدة البيانات والبريد الإلكتروني وغيرهم من الخدمات التي لا غنى عنها من قبل العملاء.

والميزة الهامة في استضافة الريسلر هو أنه يساهم في إزالة كافة التعقيدات السابقة، حيث يقوم شخص معين بجميع الأعمال السابقة، ولكن تقوم أنت باكتساب مجموعة من العملاء الجدد.

من خلال استضافة الريسلر لن يتمكن العملاء من التعرف على الفرق حيث يظهر لهم صاحب الخدمة النهائية على أن صاحب الاستضافة الفعلي، ومن الممكن أن يقوم بفرض أي رسوم تريدها فلن يتمكنوا من الوصول إلى المزود الفعلي، وفي مقابل ذلك يحصل العميل على خدمات ويب عالية تحقق لهم المزيد من الأرباح.

كما أن Reseller Hosting تمتلك الكثير من المزايا والتي من بينها تقليل تكاليف التشغيل والاستثمار على حد سواء، حيث لا يجب على الراغب في العمل بالمجال إنفاق الأموال على برامج الخادم والأجهزة.

والتي تحتاج إلى التحديث بشكل منتظم، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بمركز البيانات ورواتب الموظفين وغيرها من التكاليف، والتي تعتبر عبء على مضيف الويب الفعلي الذي يقوم ببيع خدماته.

كما يضمن لكم استضافة ريسلر الحصول على الإيرادات بشكل متكرر، فإذا كنت شركة تصميم مواقع على الإنترنت فسوف تحصل على مقابل مادي لبناء الموقع، وبعد ذلك تمكن من الحصول على دفعات بسيطة مقابل أعمال الصيانة.

على عكس الاستضافة فهي محدودة بموعد لتجديد الصلاحية ومن الأفضل للعميل أن يقوم بتجديدها كل شهر أو عام ومن ثم حصول صاحب الاستضافة على دخل ثابت.

كيف يمكن تحقيق ربح من استضافة الموزعين؟

تحقيق الأرباح يحدث عندما يقوم شخص ما بشراء شيء ما بسعر مخفض على أن يقوم ببيعه بسعر مرتفع، وهو من الأشياء التي تنطبق على استضافة ريسلر.

ومن خلال تلك الخدمة يمكنك استضافة أي عدد تريد من مواقع الويب خاصة إن كان يتوفر لديك موارد كافية من الخادم والتي تتمثل مساحة القرص بالإضافة إلى حركة المرور كل شهر وغيرهم.

وفي الغالب تسمح لك البرامج بتعيين هوامش ربح خاصة بك، حتى تتمكن من التحكم بشكل كامل في المبالغ التي تود الحصول عليها كل فترة.

كيف أبدأ مشروع استضافة ريسلر الخاص بي؟

حتى تتمكن من البدء في مشروع الاستضافة الخاصة بك، فإن الأمر يعتبر بسيط للغاية، فهو يتضمن مجموعة من الخطوات الأساسية والتي يجب عليك إتباعها لإنشاء شركة استضافة ريسلر خاصة بك وهي كالتالي:

  1. بداية يجب على الشخص أن يقوم بالبحث جيدا في السوق وتحديد برنامج الاستضافة الموزع الذي يلبي كافة الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بك.
  2. أن يكون لديك خطط استضافة ترغب في بيعها وهنا يجب عليك تعيين الأسماء الخاصة بها والمواصفات مثل مساحة القرص والكثير من الأشياء الأخرى التي تتعلق بالأسعار.
  3. عليك في تلك الخطوة بناء موقع شركة الاستضافة الجديد على أن تقوم بتسويق خطط الاستضافة التي تخصك هناك.
  4. توجية حركة المرور إلى الموقع الخاص بالشركة المستضيفة ومن ثم إجراء المبيعات عليها.

من الممكن أن تمنحك الكثير من برامج استضافة الريسلر العديد من الخيارات منها بيع تسجيلات اسم المجال، وهو ما يتيح للشخص تزويد العميل النهائي بالحزمة الكاملة وهو ما يمنحهم المزيد من الراحة وشراء جميع الخدمات من مكان واحد.

حيث نجد أن شراء استضافة النطاق من إحدى الشركات والحصول على خدمة التسجيل من شركة أخرى من الأشياء التي تؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل للعملاء، والتي من بينها نسيان موعد تجديد كل خدمة على حدي.

ما هو افضل مزود استضافة الريسلر؟

يعتبر ذلك السؤال هو السؤال الأهم على الإطلاق من قبل الأشخاص الراغبين في العمل بمجال الاستضافة، وللرد على مثل تلك الأسئلة لابد أولا من التعرف على المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالعملاء.

وبناء على تلك العوامل سوف يتمكن العميل من التعرف على افضل شركة يمكنك التعامل معها، ويجب التعرف على جميع المزايا الخاصة بالشركات التي توفر لك الخدمة في بداية الأمر للحصول على أفضل خدمات الأستضافة بأقل الأسعار.

خطوات اختيار أفضل استضافة ريسلر

على الرغم من أن جميع مزودي الاستضافة الرئسيين لديهم برنامج لاستضافة ريسلر متميز، وقد يبدو الأمر رائعا من الخارج، إلا أنه قد يتضمن العديد من العيوب عند البدء في التعامل معه.

وحتى تتمكن من اختيار افضل استضافة ريسلر كل ما عليك هو أن تتبع النصائح التالي:

  • قراءة جميع التفاصيل الخاصة بكل موزع بشكل دقيق، حتى تتمكن من التعرف على الحدود التي يضعها كل موزع على حدى.
  • التعرف على مساحة القرص والسعر الشهري المقدم من شركات الاستضافة الفعلية، حيث تتراوح مساحة القرص في جميع الشركات من 10 جيجا وحتي 100 جيجابايت، ومن الممكن أن تصف بعض الشركات أن خدماتها غير محدودة ومن الممكن زيارة الكثير من مواقع الإنترنت، ولكن الأمر قد يكون محدد بمساحة القرص الخاص بها.
  • السعر الخاص بالشركة يكون محدد من قبلها شهريا ويتراوح بين 10 دولارات شهريا وحتى 50 دولارا، ومن الأفضل أن يتم التعرف على مدة العقد قبل السعر حيث تقوم بعض الشركات بخداع العملاء بتقديم خصم 50% على الخدمات ولكن مقابل دفع الاشتراك مقدما لمدة عامين أو أكثر.

كما يوجد الكثير من العوامل الأخرى التي لابد من وضعها في عين الاعتبار عند البحث عن أفضل مزود استضافة ريسلر والتي من أهمها ما يلي:

  • التعرف على النظام الأساسي للبرنامج وهل ستتمكن من تشغيل التطبيقات الخاصة بك أم لا، فعلي سبيل المثال إلى كنت بحاجة إلى تشغيل برامج ASP فأنت بحاجة للحصول على خادم ويندوز، وعلى الرغم من ذلك فإن الخيارات الشائعة هو اللجوء إلى حزمة LAMP- Linux أو أباتش أو MySQL وبي أتش بي.
  • خدمات دعم العملاء تعتبر من بين الجوانب الهامة التي يغفل عنها الكثير من العملاء، والتعرف على ما إذا كان العميل النهائي سوف يحصل على خدم الدعم، حيث نجد أن أغلب شركات الاستضافة تقدم خدمات الدعم إلى البائع الفعلي بدون توفيرها إلى العملاء النهائيين.
  • الواجهة الخاصة بالمتجر على الإنترنت، حيث لا يتمكن الشخص من إجراء عمليات البيع بدون توافر متجر فعلي على الإنترنت، وهو ما يحتم توفير برنامج استضافة الريسلر الذي قمت بالتسجيل به واجهة متجر على الإنترنت يمكنك إضافتها بمنتهي السهولة على موقع الاستضافة الخاص بك، وهو ما يسمح للعملاء طلب حساب الاستضافة على موقع الويب الخاص بكم ومن ثم القدرة على فتحها في خوادم مزود الاستضافة الذي تقوم بإعادة بيع الخدمات الخاصة به فعلياً.
  • خدمة ترحيل موقع الويب والتي تساهم في جذب مجموعة من العملاء الجدد، لذا من الأفضل أن تتوفر من قبل المضيف الفعلي وعليك أن تتحقق ما إن كانت تلك الخدمة متوفره بالفعل قبل التعاقد.
  • السؤال على خدمة البريد الإلكتروني وما إذا كانت مضمنة في حسابات الاستضافة التي تقوم بتوفيرها للعملاء النهائيين، وما إذا كانت تلك الخدمة بمقابل مادي في حال طلبها فيما بعد أم لا.
  • كما يجب عليك التحقق ما إذا كانت الحسابات الخاصة بالعملاء يتم نسخها احتياطيا بشكل يومي وهل هذا الأمر يتم بمقابل مادي أم لا.

التكلفة المناسبة لكي تصبح موزع مضيف

تعتبر التكلفة من بين الأشياء التي تشغل بال المقدمين على ذلك الأمر، ويعتمد ذلك الأمر في المقام الأول على شركة استضافة الريسلر Reseller Hosting التي تود التعامل معها، حتى تتمكن من الحصول على صفقة استضافة بشكل شهري.

ومن الممكن أن تكلفك تلك الاستضافة ما بين 10 دولارات وحتى 100 دولار أمريكي، وسوف يتعين عليك القيام ببعض الأمور، والتي من أهمها إنشاء موقع فعلي للاستضافة على الأنترنت.

وفي حالة عدم القدرة على القيام بذلك الأمر بمفردك فإن الأمر من الممكن أن يكلفك الكثير من الأموال ومن الممكن أن تختلف الأسعار من خلال الاعتماد على حجم المشروع الخاص بك.

مزايا استخدام استضافة ريسلر

بالطبع اللجوء إلى Reseller Hosting يتضمن الكثير من المزايا الهامة والتي من بينها التالي:

  • لن تكون بحاجة إلى شراء مساحة كاملة للويب، لأن تلك النوعية من الاستضافة تقوم بتقسيم مساحة الويب إلى مساحات صغيرة مما يقلل التكاليف بشكل كبير على العميل.
  • كما أن تلك النوعية من الاستضافة تحتوي على كافة عوامل الآمان والمزايا التي توجد في أنواع الاستضافة الأخرى المتعارف عليها اليوم.
  • هي الأنواع الأكثر فاعلية بالنسبة إلى الشركات الحديثة والمبتدئة، حيث نجد أن الريسلر يسعى من أجل تقديم خدمات مخفضة بشكل كبير، بدون التأثير على جودة الموقع الإلكتروني الخاص بالعميل.
  • المرونة الكبيرة التي سوف يتعامل بها المستخدم النهائي من بين المزايا الهامة التي توفرها استضافة الريسلر.
  • إمكانية تجديد الخطط الخاصة بالعملاء مع القدرة على زيادة الموارد أو تقليلها وهو ما لا توفره خدمات الاستضافة الأخرى.
  • من الممكن للعميل التركيز على جوانب العمل بشكل أكبر من الجوانب الفنية، خاصة وأن جميع المهام التي تخص التحديثات والصيانة الخاصة بالخادم أو عوامل الآمان تقع على شركة الاستضافة الأساسية التي قمت بشراء الخدمة منها.

عيوب إنشاء موقع على استضافة الريسلر

على الرغم من المزايا السابق ذكرها عند إنشاء موقع على استضافة الريسلر، إلا أنه كغيره من أنواع الاستضافة من الممكن أن يتضمن مجموعة من العيوب والتي من أهمها ما يلي:

  • من الممكن اختيار نوع من الريسلر لا يوفر خدمات دعم العملاء المتوفرة بالشركة المقدمة لخدمة الاستضافة، وهنا يجب على العميل الانتظار حتى يتم من الحصول على تلك الخدمة.
  • في حالة عدم اختيار موزع يعمل مع شركة استضافة قوية، يجب عليك التعايش مع مشاكل عدة والتي من أهمها إنقطاع الخدمة أو قلة نسبة التشغيل والكثير من المشاكل الأخرى، وهو ملا يرضى به الكثير من العملاء.
  • من الأفضل أن يكون للعميل الخبرة التقنية الكبيرة من أجل التعامل مع بعض المشاكل التي تظهر خلال العمل مع شركات الاستضافة.
  • بعض الموزعين يقدمون على أفعال تضر بالمستخدم النهائي والتي تتمثل في تقليل المزايا، أو توفير المزايا بمقابل مادي مما يمثل عبء كبير عليهم في نهاية الأمر.
  • بعض الموزعين لديهم الصلاحية في السيطرة على مواقع العملاء، وفي حالة عدم الرضا عن العمل معهم سوف يحتاج الأمر إلى الكثير من الوقت حتى تتمكن من الوصول إلى الملفات الخاصة بك.
  • قد يحتاج الأمر من العميل التعرف على الشركة الأم حتى يتمكن من الرجوع إليها في حال قيام الموزع بأي أمر مخالف، وهو ما لا يتمكن البعض من الوصول إليه في الكثير من الأحوال ويعرضهم إلى ضغط الموزع.
  • ريسلر الاستضافة من الخدمات التي لا توفر الكثير من الخدمات المتنوعة وخاصة ما يتعلق بالوصول إلى الخادم فهو من الأشياء المحدودة، وهو ما يجبر العميل للمرور بمزود خدمة استضافة الويب الخاص به في أغلب الأوقات.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق